• الرئيسية
  • الكليات
  • العلوم البيئية والأحياء البحرية

كلمة العميد

أ.د. سالم ربيع سعيد بازار
عميد الكلية

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم.

يسعدني ويشرفني باسمي وباسم كافة اعضاء هيئة التدريس والهيئة التدريسية المساعدة وكافة موظفي وفنيي كلية العلوم البيئية والأحياء البحرية أن ارحب بكم في صفحة الكلية بالبوابة الإلكترونية للجامعة ويطيب لي أن اقدم نبذة مختصرة عن الكلية اتمنى من الله أن تكون وافية لكافة متصفحي موقع الكلية.

من المعروف أن كافة المجتمعات تحرص على السمو والرقى ، وحيث ان العلم يمثل قاعدة جوهرية في تقدم المجتمعات ، لذا فان كلية العلوم البيئية والأحياء البحرية تسعى منذ تأسيسها لتكون مركزاً للتميّز في مجالاتها التخصّصيّة ، وتعد كليتنا أحد كليات الأساس بجامعة حضرموت ، حيث تأسست مع تأسيس الجامعة ، حيث تضم الكلية ثلاث أقسام علمية هي: العلوم البيئية ، الأحياء البحرية ، تكنولوجيا الأغذية والأسماك. ولقد جُمِعت هذه الأقسام في كليّة واحدة ، تأكيداً لأهميّة التفاعل بين مجالاتها التخصّصية ، ودعماً لتقليص الهُوّة بين مثاليّة الفكر وواقعية التطبيق.

إن الطالب هو محور العملية التعليمية وثمرتها وغاية وجودها. وإعداده لمواجهة الحياة وتحدياتها في الحاضر والمستقبل هو الهدف الأساسي الذي تحرص عليه الكلية ، وانطلاقاً من ذلك تسعى كليتنا لتحقيق رسالتها ورؤيتها وأهدافها المنبثقة من رسالة ورؤية وأهداف جامعة حضرموت ، لذا وحرصاً منها في خدمة المجتمع فأن الكلية تقدم نوعية متميزة من الخريجين في تخصصات مختلفة ذوى مستويات رفيعة وخلفيات اكاديمية ومهنية صلبة ومتماسكة مزودة بالمعارف النظرية والخبرات العملية والتطبيقية والمهارية والسلوكيات الإيجابية ، بحيث تكون لديها القدرة على توظيفها في بناء ذاتها وتنمية مجتمعاتها وذلك من خلال تقديم تعليم عالي الجودة وفقاً للمعايير المتعارف عليها وتطوير مستوى الخدمات الأكاديمية المقدمة للطلاب ، وتحسين وتطوير البرامج الأكاديمية بما يتوافق مع حاجة سوق العمل أو اكمال الدراسات العليا في اي فرع من فروع العلوم المرتبطة بتخصصات الكلية أو في تخصصات الكليات المناظرة. كما تحرص الكلية لخدمة مجتمعها المحلي ومؤسساته المختلفة ، لاسيما المؤسسات والقطاعات ذات العلاقة بتخصصات الكلية من خلال تقديم البرامج التدريبية المختلفة ، وبرامج الدراسات العليا ، تبعاً لمتطلبات سوق العمل المتجددة خدمةً للتنمية البشرية المستدامة القائمة على تعزيز مفهوم مجتمع المعرفة ، أضافةً لبناء شراكات مجتمعية متميزة مع الأخذ في الاعتبار بمنظومة الجودة الشاملة وتحقيق الاعتماد الأكاديمي.

أن ذلك لا يتأتى الا عن طريق مخرجات ومقررات علمية حديثة تتواكب مع القفزات المتتالية والسريعة في شتى مناحي العلوم المرتبطة بتخصصات الكلية ، وتتميز كليتنا بأن لديها هيئة تدريسية على مستوى عال من الكفاءة والمهارة والخبرة العملية والعلمية على السواء تعمل بروح الفريق وأهم ما يميز هذا الفريق هو روح الانسجام والمحبة والتعاون ، مما يجعل من تحقيق الاهداف المرسومة امراً ممكن ، حيث تعمل الهيئة التدريسية ومساعديهم وفنيي المختبرات العلمية بكل جد وتفان من أجل مساعدة الطلاب وتشجيعهم على الحوار والانفتاح على الثقافات المختلفة للارتقاء بمستوى تعليمي جامعي ينعكس على أدائهم المهني في أماكن عملهم.  تمنح كلية العلوم البيئية والأحياء البحرية درجة البكالوريوس في التخصصات الآتية:

  • العلوم البيئية.

  • الأحياء البحرية.

  • تكنولوجيا الأغذية والأسماك.

كما تمنح أيضاً درجة الماجستير في الأحياء البحرية وقريباً في العلوم البيئية. وقد شهدت الاقسام العلمية بالكلية قفزات نوعية وكمية من حيث توفر المختبرات الحديثة والمزودة بالعديد من الاجهزة العلمية المتطورة لخدمة وتوفير المخرج العلمي الملائم للطلاب والمتوافق مع سوق العمل. اضافة لذلك فان المختبرات العلمية بالكلية مزودة ببعض الأجهزة المهمة لأجراء البحوث العلمية المتنوعة.

وتحدونا آمال كبيرة بأن تكون الكلية رافداً ثرياً للعلم والمعرفة ، وسنداً قوياً لبناء الشخصية المبدعة في علمها ، الوفية لوطنها ، الناجحة في أدائها.

وختاماً ، تؤكد الكليّة التزامها الثابت بجودة التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع لتأصيل مهمّتها الراسخة في إعداد الخرّيجين المتميّزين الذين سيسهمون في تقدّم المجتمع بطرق إيجابيّة وفاعلة. واخيراً أسال الله العلي القدير أن يوفق جميع منتسبي كليتنا وجامعتنا إلى ما فيه صلاح للدين والوطن متمنياً للجميع التوفيق والسداد.

أخبار وأنشطة الكلية

  • لا توجد نتائج للعرض

  • لا توجد نتائج للعرض

  • لا توجد نتائج للعرض

  • لا توجد نتائج للعرض

    لا توجد نتائج للعرض