مركز الدراسات البيئية والموارد المائية ينظم ورشة عمل بدار المعارف للبحوث والإحصاء بالمكلا

  • 8/7/2018
  • أخبار المركز
  • 64
img

انعقدت بقاعة دار المعارف للبحوث والإحصاء بمدينة المكلا ورشة عمل حول ( دور البيانات الاحصائية في دعم التخطيط والتنمية ) التي نظمها مركز الدراسات البيئية والموارد المائية بجامعة حضرموت بالتعاون مع دار المعارف للبحوث والاحصاء بحضور ومشاركة مدراء ادارات الاحصاء بالمرافق الحكومية والخدمية بالمحافظة.

وفي الجلسة الافتتاحية للورشة أكد الدكتور / هادي سالم الصبان -القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي-بأن هذه الورشة ستكون نقلة نوعية لجمع البيانات الاحصائية، وستسهل للباحثين الحصول على المعلومات والبيانات الاحصائية إذ أن جامعة حضرموت لديها عدد من المراكز العلمية والبحثية إلى جانب الادارة العامة للبحث العلمي التي تدعم جوانب البحث العلمي وتعتبره أساس التنمية المجتمعية. وأكد أن الورشة ستناقش عدد من المحاور الخاصة بالبيانات الإحصائية، ودعى جميع المشاركين إلى الخروج بتوصيات ونتائج تخدم المجتمع.

من جانبه أشار الأستاذ / سعيد بكران -رئيس مجلس إدارة دار المعارف للبحوث والإحصاء-إلى أن هذه الورشة تعتبر ثمرة جهد من أجل دعم المراكز والادارات الاحصائية بالمرافق الحكومية والخدمية، حتى تكون محافظة حضرموت نموذج يقتذى به في الحصول على المعلومات. وأكد بأن هذه الورشة جاءت تنفيذاً للشراكة الحقيقية مع مركز الدراسات البيئية والموارد المائية بجامعة حضرموت؛ ووعد بأن تكون هناك علاقات شراكة مماثلة مع بقية المراكز العلمية والبحثية بالجامعة، وقال بأن دار المعارف ستنظم دورات تدريبية في التحليل الاحصائي من أجل تطوير الجوانب الاحصائية والبحثية في مختلف المرافق والقطاعات بحضرموت.

وبدوره استعرض الدكتور / خالد باواحدي -مدير مركز الدراسات البيئية والموارد المائية بجامعة حضرموت-المحاور الرئيسية التي ستناقشها الورشة حول البيانات الاحصائية وتاريخ علم الإحصاء ومفهوم الإحصاء ومصادر البيانات وكيفية الحصول على المعلومات والبيانات الإحصائية والتحليل الاحصائي وعلاقة البيانات الاحصائية بالتخطيط والتنمية.