السلطان علي بن منصور الكثيري في رحاب كلية الآداب بجامعة حضرموت

  • 10/24/2019
  • أخبار الكلية
  • 196
img

أكد الاستاذ الدكتور عبدالله سعيد الجعيدي المشرف على رسالة  الماجستير التي نوقشت بقسم التاريخ بكلية الآداب جامعة حضرموت عن السلطان علي بن منصور الكثيري، أكد أهمية موضوع الرسالة التي اعتمدت على التناول الرأسي للأحداث  التاريخية المتعلقة بتاريخ حضرموت المعاصر، بعد أن  كانت معظم البحوث تركز على الموضوعات العامة،  ومما يضفي على  الرسالة قيمة علمية هو  اعتمادها على وثائق تاريخية تنشر لأول مرة، وبهذا تعد الرسالة إضافةجديدة للمكتبة الحضرمية التاريخية.

من جهة أخرى قال الدكتور محمد يسلم عبدالنور رئيس قسم التاريخ بكلية الآداب :  نهنئ الطالب والمشرف ولجنة المناقشة والحكم على هذه الرسالة، ونبارك للطالب ونرجو له مزيدًا من التفوق في دراسته القادمة في مرحلة الدكتوراة. وذكر أن الرسالة تعد إنجازًا علميًّا يُحسب للباحث وللقسم العلمي المنتمي إليه.

ودرج قسم التاريخ في كلية الآداب بجامعة حضرموت في مساق الماجستير بشعبتيه الإسلامي والحديث والمعاصر على طرق موضوعات محلية ذات جدة وأهمية، وستشهد المناقشات القادمة بذلك.

مشيرًا إلى أن السلطنة الكثيرية الأولى والثانية والسلطنة القعيطية وغيرها من السلطنات الحضرمية بحاجة إلى الدرس التاريخي، والكتابة عنها بطريقة علمية منهجية .

وتعد هذه الرسالة هي الأولى في دراسة السلطنة الكثيرية الثانية،  والثانية على مستوى السلطنة الكثيرية بعد رسالة عبدالحكيم العامري رحمه الله عن السلطان بدر أبي طويرق، مع وجود رسالتين إحداهما عن السلطنة القعيطية والأخرى عن الكسادية.

 وهناك أيضًا الجانب الحضاري في حضرموت في مدة هذه السلطنات، وهو الجانب الاقتصادي والاجتماعي والعلمي، ما زال مادةً ثريةً للبحث والدراسة.

داعيًا طلاب الدراسات العليا في حضرموت إلى نحو إلى هذا المنحى في البحث،  مؤكدًا أنه لن يسد باحث مسدهم في هذا المجال.

وأضاف الدكتور عبدالنور : نرجو أن ترى أعمال هؤلاء الطلاب والباحثين النور بطباعتها، وتكون رافدًا للمكتبة الحضرمية والعربية .

هذا وقد انعقدت بقاعة الدراسات العليا بكلية الآداب  جامعة حضرموت صباح الأحد ١٣/١٠/٢٠١٩م  جلسة المناقشة العلنية لرسالة الماجستير للباحث: عبدالله عرفان سالم بن عبيدالله،  من كلية  الآداب  بجامعة حضرموت تخصص تاريخ والموسومة بـ (( السلطان علي بن منصور الكثيري ودوره السياسي والاجتماعي والاقتصادي في السلطنة الكثيرية الثانية ١٩٢٧م - ١٩٣٨م  ))، وتكونت لجنة المناقشة من :

الأستاذ الدكتور /عبدالله سعيد الجعيدي رئيسًا ومشرفًا،  من  جامعة حضرموت.

الأستاذ الدكتور / خالد سالم باوزير مناقشاً داخلياً، من  جامعة حضرموت.

الدكتور /  محمود علي السالمي مناقشًا خارجيًّا، من جامعة عدن. 

وتناولت الدراسة موضوعًا مهمًّا من تاريخ حضرموت الحديث، ألا وهو السلطان علي بن منصور الكثيري ودوره السياسي والاجتماعي والاقتصادي في السلطنة الكثيرية الثانية ، وعرَّفت الرسالة بشخصية السلطان، ووضحت أهم إنجازاته ومساعيه الإصلاحية في حضرموت، وكذا العلاقات بين السلطنة الكثيرية والسلطنة القعيطية، وعلاقاتها مع السلطة البريطانية في عدن، كما كشف الباحث اللثام عن الواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي في عهد السلطان علي بن منصور الكثيري في تلك الحقبة من تاريخ حضرموت الحديث .

وتعد رسالة الماجستير هذه هي الأولى أكاديميًّا التي تعنى بدراسة تلك الشخصية التي برز ذكرها في مصادر التاريخ الحضرمي الحديث، والتي حكمت السلطنة الكثيرية للمدة ١٩٢٧م - ١٩٣٨ م .

وأشادت لجنة المناقشة بالجهد العلمي المبذول من قبل  الباحث عبدالله عرفان سالم بن عبيدالله، ومنحته درجة الماجستير بامتياز .

حضر المناقشة عدد من أعضاء الهيئة التدريسية ورؤساء الأقسام العلمية والباحثين والمهتمين .

  • الإدارة العامة للإعلام.