في زيارة وفدها إلى روسيا الاتحادية جامعة حضرموت تعقد اتفاقيات تعاون علمي مع عدد من الجامعات الروسية

  • 10/24/2019
  • أخبار الجامعة
  • 227
img
أوضح تقرير مقدم إلى اجتماع مجلس جامعة حضرموت النتائج الإيجابية التي تمخضت عنها زيارة الأستاذ الدكتور محمد سعيد خنبش رئيس الجامعة والوفد المرافق له، لعددٍ من الجامعات الروسية الحكومية والمؤسسات العلمية بروسيا الاتحادية، في المدة من ٢٠ - ٣٠ سبتمبر ٢٠١٩م  .
وجاء في التقرير : انبنت هذه الزيارة على تطلع الجامعة ورغبتها في خلق تعاون مستمر، وشراكة حقيقية مع الجامعات الروسية الحكومية وغيرها من المؤسسات العلمية الأخرى، التي تسمح الظروف القائمة بزيارتها؛ تحقيقًا لرسالة الجامعة ورؤيتها وسعيها نحو الجودة والتميز في التعليم والبحث العلمي وتنمية المجتمع.
وأشار التقرير إلى تحقق أهداف الزيارة في التعرف إلى الخبرات والمجالات المتاحة لدى الجانب الروسي لإقامة علاقات تعاون مشترك مع جامعة حضرموت. وتم التباحث مع رئاسات تلك الجامعات في إمكانية  تبادل الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه، وزيادة الإنتاج العلمي لمنتسبي جامعة حضرموت، وتنظيم مؤتمرات علمية دولية مشتركة تسهم فيها جامعة حضرموت بعدد من البحوث، وفتح مجال التدريب لطلاب جامعة حضرموت وطلاب الجامعات الروسية في مختلف التخصصات العلمية والإنسانية، وإمكانية استقدام أطباء روس للعمل في المستشفى الجامعي ومركز طب الأسرة، وكذا استقدام أساتذة زائرين في التخصصات النادرة، وبخاصة العلوم الأساسية بكلية الطب، والمساعدة في افتتاح قسم اللغة الروسية لتعليم اللغة الروسية لغير الناطقين بها، في ضمن معهد اللغات المزمع إنشاؤه بجامعة حضرموت. وقدَّم التقرير تفصيلًا للزيارات التي قام بها الوفد، إذ زار الأستاذ الدكتور محمد سعيد خنبش رئيس جامعة حضرموت ومعه أعضاء الوفد - أكاديميةَ موسكو للعلوم البحرية والنقل البحري، وجامعة موسكو الحكومية، وجامعة سان بطرسبورغ الحكومية لطب الأطفال، وجامعة موسكو الطبية الحكومية الأولى، وأكاديمية المبدعين ( مركز الإبداع التعليمي )، وجامعة بنزا الحكومية .
وخلص التقرير إلى أن جامعة حضرموت وقَّعت عددًا من الاتفاقيات مع تلك الجامعات في مجال تبادل الخبرات العلمية والإشراف على الرسائل العلمية لطلاب الماجستير والدكتوراه، وأنَّ أكاديمية موسكو الحكومية للعلوم البحرية والنقل المائي أبدت استعدادها للتعاون في فتح تخصصات جديدة في العلوم البحرية وتزويد جامعة حضرموت بالكادر التدريسي، وفقًا لجدول زمني محدد، إضافة إلى استقبال طلاب من جامعة حضرموت للتدريب خلال الإجازة الصيفية لمدة ثلاثين يومًا فقط، وستتحمل الأكاديمية توفير السكن للطلاب مع تسهيل دخولهم الأراضي الروسية . 
وعقدت جامعة حضرموت شراكةً مع جامعة موسكو الحكومية؛ بغيةَ رفع مستوى التصنيف العالمي لهما، وذلك بالتعاون في مجال البحث العلمي، وزيادة النشر في مجموعات النشر الدولي، من خلال بحوث مشتركة يتم الاتفاق عليها من الباحثين والأساتذة في الأقسام ذات العلاقة بالجامعتين، وتوفر جامعة موسكو فرصًا تدريبيةً لطلاب جامعة حضرموت في الإجازة الصيفية، وقد وجهت دعوة لثلاثة من طلاب جامعة حضرموت لحضور المؤتمر العلمي الدولي في البيئة، المزمع إقامته في شهر أبريل ٢٠٢٠م .
وفي جامعة سان بطرسبورغ الحكومية لطب الأطفال اتفق الجانبان على تبادل الخبرات في مجالات البحث العلمي والتدريب، وكذا استقبال أطباء الأطفال من جامعة حضرموت للتدريب والاستفادة من إمكانات جامعة سان بطرسبورغ .
وفي جامعة موسكو الطبية الحكومية الأولى أبدت الجامعة استعدادها لتبادل الأطباء العاملين في مستشفياتها مع المستشفى الجامعي بجامعة بحضرموت، وكذا استعدادها لتدريب طلاب الامتياز في الطب البشري والصيدلة وتقديم منح لجامعة حضرموت لدراسة الماجستير في صناعة الأدوية وعلوم المختبرات الطبية باللغة الإنجليزية، على أن يتم التشاور في تنسيق ذلك لاحقًا.
وفي أكاديمية المبدعين تم الاتفاق على استعداد الأكاديمية لاستقبال المبدعين من جامعة حضرموت؛ للتدريب ورعايتهم، وخلق شراكة مع مركز الأبحاث بروسيا الاتحادية عبر أكاديمية موسكو للمبدعين.
وعبَّرت جامعة بنزا الحكومية عن رغبتها في إرسال طلابها للتدريب والتطبيق العملي بجامعة حضرموت في مجال الطب البشري، والتفاهم في مجال تدريس اللغة العربية للناطقين باللغة الروسية في معهد اللغات بجامعة حضرموت، على أن يتم التشاور في ذلك لاحقًا، وأكَّد الطرفان رغبتهما في إنشاء مركز ثقافي روسي في جامعة حضرموت، ومركز ثقافي عربي في جامعة بنزا الحكومية.
 
♦ الإدارة العامة للإعلام