للمرة الأولى مناقشة رسائل ماجستير في قسمي إدارة الأعمال والتربية البدنية والرياضية

  • 10/27/2019
  • أخبار النيابة
  • 140
img
نوقشت أول رسالتي ماجستير في كلية العلوم الإدارية في قسم إدارة الأعمال الخميس  8 أكتوبر 2019م، وذلك بقاعة الأديب علي أحمد باكثير بديوان رئاسة الجامعة.
 كانت الرسالة الأولى بعنوان: (دور معايير الحكم الرشيد في تحقيق الكفاءة الإدارية، دراسة ميدانية في الجهاز الإداري لمحافظة حضرموت) للباحثة نادية محمد بن عثمان،
وتكونت لجنة الحكم من:
  • د. محمد همام الهمام،  مناقشًا خارجيًّا، جامعة عدن.
  • د. خالد محمد الكلدي،  مناقشًا داخليًّا، جامعة حضرموت.
  • د. خالد محمد الجابري، مشرفًا، جامعة حضرموت.
وكانت الرسالة الثانية بعنوان: (مدى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي بحضرموت) للباحث خالد محمد باصديق.
وتكونت لجنة الحكم من:
  • د. محمد همام بن همام،  مناقشًا خارجيًّا، جامعة عدن.
  • د. أحمد محمد رجب، مناقشًا داخليًّا، جامعة حضرموت.
  • د. صلاح عمر بلخير، مشرفًا، جامعة حضرموت.
ووصف الأستاذ الدكتور/ هادي سالم الصبان، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، تدشين هذه المناقشات بأنه مرحلة جديدة في الدراسات العليا بالكلية، وخطوة إلى الأمام للجامعة، وعبر عن سعادته وتقديره للجهود المبذولة،
مضيفًا: لقد كان بالفعل يومًا تاريخيًّا مميزًا ذا دلالات عميقة، لعل أقلها هو نجاح مساق ماجستير إداره الأعمال بكلية العلوم الإدارية.
ومن جانبه قال الدكتور محمد أحمد بلحويصل، عميد كلية العلوم الإدارية: نشعر بالفخر والاعتزاز لتدشين أول مناقشتين لرسائل الماجستير بقسم إدارة الأعمال، وذلك أن الرسالة الأولى تناولت موضوعًا حيويًّا يخص حضرموت، وهو معايير الحكم الرشيد، وكانت مناقشة رائعة، وأفدنا منها الكثير، وتناولت الرسالة الثانية موضوعًا مهمًّا يتعلق بإدارة الجودة الشاملة في الجامعة. وقال إن كلية العلوم الإدارية ممثلة بعمادتها تتقدم بخالص الشكر والتقدير للطرح الراقي من قبل المناقشين وعلى رأسهم المناقش الخارجي الدكتور محمد بن همام، مشيرًا إلى أن كلية العلوم الإدارية تسعى لتوجيه طلاب الدراسات العليا للبحث ودراسة مواضيع تخص حضرموت وتعالج مشاكلها المختلفة.
هذا وقد سعت رسالة الباحثة نادية محمد بن عثمان إلى التعرف على مدى تطبيق معايير الحكم الرشيد ، وبيان مستوى الكفاءة الإدارية في الجهاز الإداري بالمنظمات الحكومية في حضرموت، ومعرفة دور معايير الحكم الرشيد في تحقيق الكفاءة الإدارية بالجهاز الإداري.
وأما دراسة الباحث خالد باصديق فقد توصلت إلى مجموعة من النتائج أهمها ضعف تطبيق معايير اتحاد جامعات الدول العربية للجودة ، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ٥٪ على إجابات العينة في جميع محاور الدراسة، وكذا التعرف إلى مدى تطبيق معايير اتحاد جامعات الدول العربية للجودة في كليات جامعة حضرموت ، من وجهة نظر الإداري الأكاديمي ( عمداء الكليات ونوابهم ورؤساء الأقسام العلمية).
حضر المناقشتين كل من الدكتورة ليبيا باحويرث، نائب العميد للشؤون الأكاديمية والدراسات العليا، ود. خالد الجابري، نائب العميد لشؤون الجودة، ورئيس قسم إدارة الأعمال الدكتور صلاح بلخير، وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وطلاب الماجستير والمهتمين بالبحث العلمي.
 
وعلى صعيد متصل نال الباحثان سالم أحمد سالم الهندي و سمير سالم برك بن سعيد درجة الماجستير في تخصص (علوم رياضة) من جامعة حضرموت، وهما أول طالبين ينالان الماجستير في الجامعة في قسم التربية البدنية والرياضية.
ونال الباحث سالم أحمد سالم الهندي درجة الماجستير  عن رسالته الموسومة ب (دراسة بعض المتغيرات الكينماتيكية لمرحلتي الاقتراب والارتقاء وعلاقتها بمستوى الإنجاز بفعالية الوثب الطويل). وحصل الهندي على الماجستير بعد المناقشة من قبل لجنة تكونت من: المشرف الأستاذ الدكتور/ هادي سالم الصبان، وعضوي لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور/ عزان عبده قائد، والدكتور/ محمد عبدالرحمن باعباد.
كما نال الباحث سمير سالم برك بن سعيد درجة الماجستير عن رسالته (وضع مستويات معيارية لبعض المهارات الأساسية في لعبة كرة اليد لطلاب قسم التربية البدنية والرياضية بكلية التربية ـ جامعة حضرموت).وأشرف على الرسالة الدكتور/ محمد عبدالرحمن باعباد، وتكونت لجنة المناقشة، إلى جانب المشرف، من الأستاذ الدكتور/ عزان عبده قائد، والأستاذ الدكتور/ هادي سالم الصبان.
 

► الإدارة العامة للإعلام