معمل الأبحاث

  • معامل الكلية
img

لقد ركزت معظم الجامعات في الدول النامية على عملية التدريس أكثر من تركيزها على البحوث العلمية وخدمة المجتمع لعدة أسباب، يتجلى بعضها في ارتفاع النصاب التدريسي لدى بعض أعضاء هيئة التدريس وقلة الموارد المالية المخصصة للبحث العلمي، وكذا عدم توفر الأجهزة والخدمات البحثية المطلوبة.

من منطلق أهمية البحث العلمي ووجود الكفاءات العلمية بجامعة حضرموت، صدرت موافقة رئيس الجامعة بإنشاء معمل الأبحاث بكلية العلوم لخدمة وتشجيع البحث العلمي في مجال العلوم الطبيعية، وتذليل المعوقات وتقديم الدعم بما يتوافق مع لوائح البحث العلمي واللوائح التنظيمية بالجامعة.

 إن انشاء معمل الأبحاث بكلية العلوم يعتبر تحقيق لرسالة الجامعة وأهدافها بشكل عام ورسالة وأهداف كلية العلوم بشكل خاص، وذلك من خلال توفير بنية تحتية ملائمة للبحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس وبرامج الدراسات العليا بما يعزز من منظومة البحث العلمي والوصول بالنشر العلمي إلى المستويات المعتمدة عالمياً، فضلاً عن تحقيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي لبرامج الجامعة وتوطيد الشراكة المجتمعية.

لقد كان لمؤسسة العون للتنمية الدور الأكبر في تأسيس معمل الأبحاث بكلية العلوم وذلك من خلال توفيرها للأجهزة البحثية والأدوات المختبرية والأثاث، في حين تبنت كل من نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي وكلية العلوم توفير المكان وتجهيز بنيته التحتية.

أجهزة المعمل:

 جهاز (FT-IR Spectrometer) قياس طيف امتصاص أشعة تحول فوريور التداخلي ما تحت الحمراء للمواد الصلبة والسائلة والغازية، ويعمل في المدى 350 – 7800 سم-1، حيث يستخدم في تحديد المجموعات الفعالة في المركبات العضوية وغير العضوية للمركبات الكيميائية، ويسمى أيضًا بجهاز بصمة الأصابع، لتمييزه تلك المجموعات عن بعضها في عينات الفحص.

 جهاز FT-IR Spectrometer

جهاز (UV-Visible/NIR Spectrophotometer) قياس امتصاص الأشعة ما فوق البنفسجية والمرئية في المدى القريب من 190 إلى 900 نانومتر (nm) والجهاز ذو دقة فائقة فى قياس الامتصاص الإلكتروني للمركبات العضوية وغير العضوية والبيولوجية للتعرف عليها والتقدير الكمي لهذه المركبات

جهاز (UV-Visible/NIR Spectrophotometer)

  1. جهاز (Spin Coater) غزل الأغشية الرقيقة والذي يستخدم لتحضير أنواع مختلفة من الأغشية الرقيقة عند سرعات دوران مختلفة.

جهاز (Digital microscope)

مزود بكاميرا تعمل بدقة 5 ميجا بكسل وجهاز كمبيوتر لوحي بشاشة مقاس 10بوصة تعمل بخاصية اللمس. يقوم الجهاز بعمليات التكبير للجزئيات الصغيرة ولعينات الشرائح النسيجية بواسطة عدسات التكبير المدمجة به والتقاط صور لها بدقة عالية الجودة مع امكانية تصوير مقاطع الفيديو وعرضها على جهاز الكمبيوتر أوحفظها عن طريق وصلةUSB  المتصلة بالجهاز.

جهاز (Rotary evaporator) المبخر الدوار الذي يستخدم في إزالة المذيبات الكيميائية العضوية من وعاء التفاعل عند ضغوط جزيئية منخفضة باستخدام مضخة غازية وأخرى زيتية وعند درجات حرارية مختلفة دون المساس بالتركيب الجزيئي لمادة التفاعل، كما يستخدم أيضًا في عزل مذيبات الاستخلاص من مكونات المنتجات الطبيعية دون المساس بتركيبها الكيميائي