المكتبة

  • مكتبة الكلية
img

توجد للكلية مكتبة عامة تشترك فيها مع كليات اخرى موجودة في مجمع فوه. وتعد المكتبة من أهم المقومات الأساسية لتطوير العملية التعليمية في الكلية ، حيث يتلخص الدور التربوي والتعليمي للمكتبات في توفير مصادر المعرفة وتدعيم المناهج الدراسية وتوفير المعلومات وتدعيم الأنشطة البحثية وتنمية القراءة والاطلاع والمهارات والقدرات التي تساعد على سرعة التعلم  .وتلعب المكتبات على مستوى الجامعة دوراً محورياً في النهوض بالتعليم والبحث العلمي ، حيث تشارك هذه المكتبات بفعالية في صلب العملية التعليمية ، وتمثل عصباً رئيسياً في المنظومة الأكاديمية ككل ، وذلك ككيان تابع للجامعة ، وخادم لأهدافها ، وداعم لسياساتها التعليمية ، وفي الوقت ذاته ككيان له ذاتيته وتفرده. وتعد الكتب العلمية من أهم المقومات الأساسية لتطوير العملية التعليمية في الأقسام العلمية بالكلية، لذا فإن المكتبة من الضروريات الرئيسية والمهمة لتطوير العملية التعليمية بالكلية.

دأبت عمادات الكلية منذ نشأتها إلى توفير الكتب العلمية والمنهجية المتخصصة لطلاب وأساتذة الكلية، إذ تم خلال السنوات الماضية توفير عدد من الكتب العلمية الخاصة باختصاصات الكلية وذلك لسد الحد الأدنى من متطلبات الدروس العلمية. وتسعى عمادة الكلية على رفد مكتبة الكلية بالجديد من الكتب سنوياً وبما يتلائم والمخصصات المالية لذلك. حيث يوجد حالياً في المكتبة أكثر من ثلاثة ألف كتاب في مجالات العلوم البيئية والأحياء البحرية وتكنولوجيا الأغذية والأسماك، وأكثر من ثلاثمائة دورية علمية، وحوالي أكثر من عشرين رسائل جامعية مطبوعة. وتسعى عمادة الكلية جاهدة ومن خلال مخصصات الكلية في توفير الكتب والدوريات العلمية القيمة التي يتم شراؤها من المعارض الدولية للكتب سواء التي تقوم بداخل اليمن أو خارجها.

يوجد بالمكتبة الخاصة بالكلية التي تشترك فيها الأقسام الثلاثة (العلوم البيئية، الأحياء البحرية، تكنولوجيا الأغذية والأسماك) الإحصائية ادناه من الكتب العلمية والدوريات المختلفة وهي:

  • عدد الكتب المتوفرة باللغة العربية: 1611 كتاب.
  • عدد الكتب المتوفرة باللغات الأخرى: 1330 كتاب.
  • عدد الدوريات المتوفرة باللغة العربية: 277 دورية.
  • عدد الدوريات المتوفرة باللغات الأخرى: 16 دورية.
  • عدد الرسائل الجامعية المطبوعة: 13 رسالة وأطروحة.