ادارة التعاون الدولي

ادارة التعاون الدولي

تم إنشاء الإدارة العامة للتعاون الدولي بقرار رئيس الجامعة رقم ( 150 ) بتاريخ (21-5-2011م) وتم تعيين د. مشعل احمد شيبان مدير عام لإدارة التعاون الدولي.

عضوية الجامعة لدى المؤسسات والاتحادات والمنظمات العربية والدولية: -

مدت الجامعة جسور التواصل مع الاتحادات والمنظمات العربية والدولية كي ترقى الى المستوى الوطني والإقليمي والدولي، فأصبحت عضوا في :
  1. اتحاد الجامعات العربية
  2. اتحاد جامعات العالم الإسلامي
  3. اتحاد الجامعات العربية الأوروبية
  4. الشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد
  5. اتحاد مجالس البحث العلمي.

و وقِّعَتِ الجامعة العديد من اتفاقيات التعاون الأكاديمي مع كثير من الجامعات والمؤسسات العلمية العربية والأجنبية في كلٍّ من السعودية، والكويت، والأردن، وسوريا، والعراق، وعُمان، ومصر، والمغرب، والسودان، وماليزيا، والصين ، وأندونيسيا، وتركيا،وروسيا، بريطانيا، هولندا.

ارتبطت الجامعة بعلاقات تعاون مع عدد من المنظمات الدولية العلمية والثقافية منها:

  1. المجلس البريطاني في صنعاء 
  2. منظمة الصحة العالمية 
  3. المنظمة العربية للتغذية والزراعة 
  4. منظمة اليونسكو
  5. منظمة اليونيسف
  6. منظمة الإيسيسكو
  7. اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم 
  8. منظمة DAAD  الألمانية
 وغيرها ...

رؤية ادارة التعاون الدولي :

نموذجاً إدارياً يحتذى به في التواصل مع مؤسسات التعليم العالي العربي والعالمية و المراكز البحثية المتخصصة.

رسالة ادارة التعاون الدولي :

توفير بيئة بحثية محفزة للأبداع و التميز من خلال بناء شراكات خارجية تسهم في دعم البحث العلمي واقامة علاقات تعاون مثمرة للجامعة والمجتمع.

أهداف ادارة التعاون الدولي:

  1. عقد اتفاقيات تعاون دولي مع الجامعات والمؤسسات العلمية والبحثية حول العالم.
  2. تشجيع وتحفيز كليات الجامعة على التواصل مع مثيلاتها من الكليات في الجامعات الأخرى والمؤسسات البحثية، وتوقيع  مذكرات تفاهم.
  3. التعريف بالجامعة على المستوى الدولي من ناحية التخصصات الأكاديمية التي تتوافر بها ورؤية الجامعة فيما يتعلق بالتعاون الدولي.
  4. بناء شراكات وبرامج علمية وبحثية مشتركة مع الجامعات العربية والعالمية تشمل قطاعات الجامعة المختلفة .
  5. تشجيع إجازات التفرغ العلمي وتبادل الزيارات بين المسؤولين والباحثين .
  6. تفعيل المنح الجامعية المتاحة للدراسات العليا والبحث العلمي .

مهام ادارة التعاون الدولي:

ان ادارة التعاون الدولي والعلاقات الثقافية تخضع للإشراف المباشر لرئيس الجامعة ويناط بالإدارة العامة المهام والاختصاصات التالية:-

  1. المساهمة في تحقيق رؤية ورسالة واهداف الجامعة والادارة.
  2.  تقديم المقترحات إلى رئاسة الجامعة عن أولويات العلاقات مع المؤسسات العلمية والثقافية والجامعات العربية والإقليمية والدولية ومجالاتها بما يحقق التنسيق والتكامل مع البرامج التعليمية والأكاديمية والبحثية وفقاً لإستراتيجية الجامعة.
  3. التواصل المستمر مع مختلف الجامعات والمؤسسات داخلياً وخارجياً بهدف تعزيز علاقات التعاون العلمي والثقافي والبروتوكولي لتبادل المعارف والوثائق في هذا الشأن.
  4.  متابعة مستوى تنفيذ الاتفاقيات والبروتوكولات المبرمة بين الجامعة والجامعات والمؤسسات العلمية  محلياً وخارجياً واقتراح الاتفاقيات والبروتوكولات الجديدة وتجديد المنتهية.
  5. التحضير الجيد للمفاوضات التي تجريها الجامعة مع مختلف المؤسسات والجامعات الداخلية والخارجية من خلال الإعداد الأولي لمسودات الاتفاقيات.
  6. تنظيم وتنسيق مشاركة أساتذة الجامعة في الندوات والمؤتمرات العلمية داخلياً وخارجياً، وإنشاء قاعدة معلومات عن هذه المشاركات بالتنسيق مع عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي برئاسة الجامعة.
  7. المشاركة في لقاءات واجتماعات رئيس الجامعة ونوابه مع ممثلي الجامعات والمؤسسات العلمية والثقافية المحلية والخارجية.
  8. المشاركة في ترتيب استقبال وتوديع ومرافقة وإقامة ضيوف الجامعة من وفود رسمية وأساتذة زائرين وباحثين ومشاركين في مختلف فعاليات الجامعة وبالتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة بالجامعة
  9. إعداد وتقديم الخطط والتقارير عن نشاط الإدارة العامة وآفاق تطورها.
  10. إعداد الدراسات والتحليلات للتعرف على اتجاهات ومجالات الأنشطة للمؤسسات العلمية والثقافية المختلفة وذلك لتحقيق القدر المناسب من ثمار التنسيق معها , ولاتخاذ القرارات الصائبة بشأنها
  11. تقديم المقترحات إلى رئاسة الجامعة عن أولويات العلاقات مع المؤسسات العلمية والثقافية ومجالاتها , بما يحقق التنسيق والتكامل مع البرامج التعليمية والبحثية ووفقا للفلسفة الإجرائية لإستراتيجية الجامعة الحالية.
  12. الاتصالات الدائمة مع مختلف المؤسسات العلمية والثقافية بهدف تعزيز علاقات التعاون معها من جهة , وتبادل المعارف والوثائق من جهة أخرى.
  13. التعريف الدائم بالجامعة والحرص المستمر على إيصال الأدلة والإصدارات المختلفة للجامعة إلى مختلف المؤسسات العلمية والثقافية.
  14. التحضير الجيد للمفاوضات التي تجريها الجامعة مع مختلف المؤسسات العلمية والثقافية , ذلك من خلال الإعداد الأولي لمسودات البروتوكولات والاتفاقيات القابلة لمجالات التعاون والتنسيق الملبية للحاجات الملحة للجامعة .
  15. العمل على تنفيذ البروتوكولات والاتفاقيات المبرمة مع المؤسسات العلمية والثقافية من خلال متابعة الجهات المعنية في الجامعة بصورة دائمة.
  16. أية مهام أخرى تكلف بها من قبل رئيس الجامعة .