سلسلة النحالة اليمنية

iamge

سلسلة النحالة اليمنية

بحث

تفاصيل المجلة

إن إنشاء مركز نحل العسل بجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا يـأتي انطلاقاً من أهداف الجامعة في تنفيذ رسالتها المحددة في التعليم والبحث العلمـي وخدمة المجتمع.

وتنفيذاً لتوصيات ندوة نحل العسل وشجرة السدر التي نظمتهـا الجامعة في رحاب كلية العلوم التطبيقية . سيؤن في الفترة من ٢٤ – ٢٢مارس ٢٠٠١م وبذلك فان الجامعة قد وضعت الأساس للمساهمة في الحفاظ على جودة وسمعة العسل اليمني وحل المشاكل والمعوقات التي تواجه النحالة اليمنية .
ويسعدني أن افتتح باكورة نشاط مركز نحل العسـل بجامعـة حضـرموت للعلوم والتكنولوجيا في مجال التوثيق والنشر بتقديم العـدد الأول مـن سلسـلة النحالة اليمنية الصادرة عن المركز " تطور تربية النحل في اليمن " كتـب هـذا العدد باللغتين العربية والإنجليزية ويحوي على معلومات هامة حول مراحل تطور النحالة اليمنية ، وأهمية تربية النحل في المراحل المختلفة متضمناً العوامل التي أدت إلى ازدهار تربية النحل في الفترات التاريخية المختلفة وكذا كيفية الاستفادة من المعلومات التاريخية للحفاظ على الثروة النحلية وتطـوير أسـاليب النحال اليمنية .

إن إصدار سلسلة النحالة اليمنية جاء مترجماً للهدف السابع من أهـداف المركز والذي حددته المادة الثالثة من اللائحة التنظيمية للمركز والخاص بإنشاء قاعدة بيانات حول النحالة اليمنية وتوثيق كافـة الدراسـات والأبحـاث وجميـعى الوثائق المتعلقة بها .

ونسأل االله أن ينتفع بهذه السلسلة الكثيرون من العاملين في قطاع نحـل العسل في اليمن لخدمة هذا القطاع وتنميته .
 

الأصدارات

الاسم التحميل
العدد 8 - خلايا النحل
العدد 7 - أشجار السدر في اليمن
العدد 6 - العائد المالي
العدد 5 - العسل اليمني
العدد 4 - مراعي النحل في اليمن
العدد 3 - النحل اليمني وحلم الفاروا
العدد 2 - النحل اليمني
العدد 1 - تطور تربية النحل في اليمن