قسم الكيمياء بكلية العلوم -جامعة حضرموت في ضيافة قسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة والبترول -جامعة حضرموت

  • 12/15/2018
  • أخبار الكلية
  • 958
img

استقبل قسم الهندسة الكيميائية صباح يوم الاثنين الموافق 10/12/2018 قسم الكيمياء بكلية العلوم ممثلاً بمجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم، وطلاب المستوى الرابع، في خطوة فريدة من نوعها تهدف إلى إبراز مدى الترابط بين القسمين، وتبادل الخبرات والمعارف.

تشرف باستقبال الزائرين هيئة أعضاء التدريس بقسم الهندسة الكيميائية وعلى رأسهم رئيس القسم الدكتور / علي حسن الشنيني والذي بدوره ألقى التحية على الحاضرين مرحباً بهم أساتذةً وطلابا في   مقدمتهم رئيس قسم الكيمياء الدكتور / محمد باشنيني والدكتور/ محمود الضالعي ، والدكتور / عبد الرحمن عبد العزيز، شاكراً لهم سعيهم وجهودهم في تنسيق مثل هذه اللفتات العميقة.

وأردف بعد ذلك بالحديث عن قسم الهندسة الكيميائية وما يتميز به القسم من كادر متخصص، إضافة للمختبرات النوعية ، وأكثر مايميز القسم (نظام الجودة ABET ) الذي يُعد نقلة نوعية للطلاب المستفيدين من هذا البرنامج . وأضاف لحديثه آخر مستجدات التميز وهي حصول القسم على عضوية المعهد الإمريكي للمهندسين الكيميائيين .وأكمل بعدها عن قيمة الترابط بين تخصصي الهندسة الكيميائية وقسم الكيمياء والقواسم المشتركة ، والجوانب المكملة لبعضها .

بعد ذلك قام الحضور بجولة على المختبرات بالقسم رفقة بأعضاء جمعية الهندسة الكيميائية الذين قاموا بدورهم في تعريف الزائرين بأنواع المختبرات وأدوارها ، حيث كانت البداية من مختبر انتقال الحرارة والكتلة الذي تحدثت فيه المهندسة/ رويدا الكثيري عن أهم الأجهزة والمعدات الموجودة وأنواع التجارب الممكنة . بعدها تم التوجه إلى مختبر خواص النفط وكانت في استقبالهم المهندسة/ نجلاء باطاهر التي عرضت عليهم تجربة التقطير التجزئيي لمادة الجازولين ، وأيضاً تعرفوا في المختبر على عملية انتاج حمض الكبريتيك والتعرف على الشكل المبسط للعمليات النفطية الموجودة في بترو مسيلة .

بعد ذلك استقبلهم المهندس / باسم الحوري في مختبر الكيمياء الذي وضح للطلاب أهمية المختبر وارتباطه الكبير بقسم الكيمياء ، وتعريفهم بنوعية التجارب والمواد المستخدمة في المختبر . تواصل السير بعدها إلى مختبر الملتميديا الذي يضم أجهزة كمبيوترات مجهزة حديثاً ضمن برنامج الاعتماد الأكاديمي للحصول على ABET والمدعوم من البنك الدولي . كما قام الطلاب أخيراً بزيارة مختبر ميكانيكا الموائع للتعرف على أهم التجارب في مجال الموائع ورافقهم المهندس نصيب العمش. حيث أبدى الطلاب إعجابهم الكبير بالمختبرات وحداثيتها، ونوعية الأجهزة الموجودة.


ومن جانبه تقدم الدكتور / محمد باشنيني بكلمة شكر إلى قسم الهندسة الكيميائية كادراً وطلاباً على ماشملهم من حفاوة الاستقبال ، وتنسيق الزيارة خلال مرافق القسم ، داعياً الله عز وجل أن يكمل هذه المساعي على أتمّها . كما توجه أيضاً بدعوة خاصة لقسم الهندسة الكيميائية لزيارة قسم الكيمياء في كلية العلوم.