الماجستير بامتياز للصحفي ياسر علي لرضي

  • 1/16/2019
  • أخبار الكلية
  • 529
img

نال الباحث الصحفي ياسر علي لرضي درجة الماجستير بامتياز على رسالته (صحيفة الرائد الحضرمية 1960-1964م.دراسة تحليلية في الشكل والمضمون) والمقدمة إلى قسم الصحافة والاعلام بكلية الآداب مع التوصية بطباعتها من جامعة عدن وذلك صباح يوم الاثنين 14يناير2019م.

 وأشادت لجنة المناقشة -المكونة من رئيس قسم الصحافة والاعلام بجامعة عدن الدكتور محمد علي ناصر، مناقشاً داخلياً، رئيس اللجنة، ورئيسة قسم الاعلام والصحافة بجامعة حضرموت الدكتورة دعاء سالم باوزير، مناقشاً خارجياً، والدكتور عبدالله عوض الحو، رئيس قسم الصحافة والاعلام السابق بجامعة عدن، مشرفاً علمياً-بالرسالة التي تعتبر من الرسائل النوعية التي يتم مناقشتها في قسم الاعلام بجامعة عدن، مشيدةً بجهد الباحث المبذول لإتمام هذه الرسالة.

 وتناولت الدراسة العلمية تحليل مضامين صحيفة الرائد الحضرمية من أخبار ومقالات وتقارير وتحقيقات وغيرها، وأبرز القضايا السياسية والثقافية والاقتصادية والرياضية التي تناولتها طيلة فترة اصدارها، كما جرى دراسة الشكل الداخلي والخارجي لها خلال فترة صدورها.

 واحتوت الرسالة على خمسة فصول. تم في فصلها الأول استعراض منهجية البحث، وفي فصلها الثاني تم تناول أشكال الكتابة الصحفية التي عرفتها الصحيفة، ونظريات الإعلام التي مارستها في تغطيتها. وفي الفصل الثالث جرى استعراض الارهاصات التعليمية والثقافية والسياسية قبل ظهور صحيفة الرائد، والصحافة في حضرموت وتشريعاتها في منتصف القرن العشرين. وفي الفصل الرابع تم استعراض حياة مؤسس الصحيفة السيد حسين بن محمد البار، الذي ختم حياته صحفياً مدافعاً عن القيم، منادياً بالحرية السياسية لكل سكان حضرموت في تلك الفترة. واحتوى الفصل الخامس على المناقشة التحليلية للدراسة، وختم الباحث رسالته بالنتائج والتوصيات.