اختتام أعمال ورشة إدارة العملية التعليمية وبناء نظام الجودة لجامعة حضرموت في جده

  • 3/26/2019
  • أخبار أمانة الجامعة
  • 541
img

أقرت ورشة العمل الخاصة بإدارة العملية التعليمية وبناء نظام الجودة لجامعة حضرموت والتي اختتمت أعمالها اليوم في جده بالمملكة العربية السعودية

تشكيل لجان تنفيذية لمخرجات الورشة للقيام بالمهام الآتية:

- عمل دراسة مقارنة مرجعية بين مجموعة من الجامعات المعتمدة ومؤسسات اعتمادية أو من دول مختلفة وتنظر في المعايير المقترحة للجودة.

- اعتماد نظام (الروبرك) في التقييم الذاتي للجامعة وكلياتها ومراكزها العلمية.

- وضع النماذج اللازمة للتقييم الذاتي للجامعة وكلياتها ومراكزها العلمية وفق نظام (الروبرك).

- عمل ورش عمل مصغرة لمناقشة ما تم انجازه من قبل اللجان المشكلة في الورشة.

- على رئاسة الجامعة تنظيم لوضع خطة استراتيجية للجامعة 2020- 2024 في ضوء مراجعة وتقييم الخطة السابقة.

وكانت جلسات ورشة عمل (إدارة العملية التعليمية وبناء نظام الجودة الداخلي لجامعة حضرموت) المنفذة في مدينة جدة قد استعرضت في جلساتها أمس المكونات التي يتكون منها نظام الجودة في بعض الجامعات المؤسسات الاعتمادية وتمت مناقشتها من قبل المشاركين، كما تم النقاش حول التأسيس لوضع مقترح لنظام الجودة في جامعة حضرموت بما يلبي تطوير مخرجات الجامعة والارتقاء بالعملية التعليمية وبناء نظام الجودة بالجامعة.

وكان الأستاذ الدكتور/ محمد سعيد خنبش رئيس الجامعة قد قال في تصريح خاص إنّ هذا اللقاء يُعدُّ تأكيدًا لتوجه جامعة حضرموت نحو تفعيل المسؤولية والمشاركة لجميع منتسبي الجامعة والمعنيين، لبناء جودة التعليم وضمان استمراره وفق المعايير الأكاديمية لجودة النظام التعليمي، واضاف هذا ما نرجوه من مخرجات الورشة من خلال المسودة التي ستخرج بها بوضع مقترح نظام الجودة الداخلي بجامعة حضرموت والتي نرجو من جميع المشاركين في الورشة أن يثروها بالنقاش والملاحظات حتى تحقق المأمول منها.

وعبّر عن شكره وتقديره لسعادة المهندس/ عبدالله أحمد بقشان رئيس مجلس أمناء الجامعة على رعايته وتمويله لهذه الورشة واستضافته الكريمة لجميع المشاركين فيها، شاكرًا في الوقت نفسه الأساتذة الذين يشاركون في تنفيذ الورشة وإدارة جلساتها والاسهام في مخرجاتها.

فيما أشار الأستاذ الدكتور سالم مبارك العوبثاني نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب: إنّ هذه الورشة ذات أهمية كبيرة في مسيرة الجامعة العلمية والبحثية؛ لكونها تُسهم في تعميق ثقافة الجودة لدى قيادات كليات الجامعة. وتعمل على تأسيس نظام إدارة الجودة الداخلي للجامعة؛ لما له من دور فعّال في تعزيز جودة التعليم في الجامعة، وتحسين مخرجاته.

وقد عقدت جلسات الورشة خلال الفترة من 14 – 17/ مارس 2019م. ونفذها ثلاثة من خبراء الجودة في المملكة العربية السعودية وهم: الأستاذ الدكتور/ سيد أحمد محمد، والأستاذ الدكتور/ صالح عثمان، والدكتور محمد الشرجبي.

وتناولت الورشة خلال فترة انعقادها مجموعة من المواضيع المتعلقة بمتطلبات بناء نظام الجودة في الجامعات، ومن ذلك: المعايير الأكاديمية لجودة النظام التعليمي، والإدارة عبر التخطيط الاستراتيجي وتحقيق الأهداف والتحسين المستمر، وآليات قياس جودة النظام الأكاديمي، وإعطاء نبذة عامة لنظام الجودة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

من جهتهم عبّر المشاركون عن أملهم في الاستفادة من معطيات الورشة

ومخرجاتها في تحسين أداء الكليات وإرساء نظام الجودة في الجامعة. وعبروا أيضًا عن تقديرهم وشكرهم لسعادة المهندس/ عبدالله أحمد بقشان رئيس مجلس الأمناء لرعايته مثل هذه الأنشطة التي من شأنها تحسين مستوى العملية التعليمية في جامعة حضرموت.