إضاءات على عتبات أسبوع الطالب الجامعي التاسع

  • 3/2/2020
  • أخبار الجامعة
  • 239
img
(١) رؤى الإبداع والتميز ( صُنِعَ في حضرموت )
       قراءة في كلمة رئيس الجامعة 
 
كتب : أحمد زين باحميد 
 
عشرون عامًا قد مضت 
عشرون عامًا مذ أوقدت مشعل النور 
عشرون عامًا حققت فيها الجامعة أهدافًا محددة
عشرون عامًا تمخضت عن أفكار ورؤى ، وأهداف ومُثُل،  وإنجازات أضحت واقعًا .
جامعة حضرموت وقد دشنت في الأول من شهر  مارس 2020م ، النسخة الخامسة من المؤتمر العلمي لطلابها ، تفردٌ وتميزٌ دون غيرها من جامعات الوطن.
   قالها الأستاذ الدكتور محمد سعيد خنبش رئيس الجامعة في كلمة الافتتاح : يحق لنا أن نقول صُنِعَ في حضرموت !! 
    نعم هي أفكار ورؤى وأمل وطموح ومثابرة ومتابعة حثيثة . 
    إن جامعة حضرموت وهي تنفرد بقاعة مركزية كبيرة للخدمات الطلابية من التسجيل والقبول إلى صدور البطاقة الجامعية، ومرورًا بمراحل التجديد والدراسة، إلى خاتمة المطاف والتخرج والحصول على الشهادة وبقية الوثائق، كل هذا يحصل عليه الطالب في قاعة واحدة، وبنوافذ متعددة، فنيابة شئون الطلاب تقدم الخدمة المميزة والمتميزة توفيرًا لجهد الطالب ووقته في المتابعة ،  فتَحْتَ سقفٍ واحدٍ يجد الطالب كل هذه الخدمات مجتمعة، وهذه ميزة تنفرد بها جامعة حضرموت دون سواها  ، إضافة إلى مركزين مماثلين في وسط مدينة المكلا بمول المكلا التجاري ، وفي مركز آخر في مدينة سيئون بوادي حضرموت. 
ويضيف رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد سعيد خنبش في كلمته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العلمي الخامس لطلاب جامعة حضرموت مارس2020م:
أنشأنا نظامًا داخليًّا للجودة في جامعة حضرموت؛ لنحصل على الاعتماد الأكاديمي ، وكنا الجامعة الوحيدة التي تنتخب القيادات الإدارية بالكليات ، وكنا أيضًا الجامعة الوحيدة في الجامعات اليمنية التي بدأت برنامج الزمالة في أمراض القلب، وقد تفردت جامعتنا في تجربة تعليم فئة الصم والبكم في كلية البنات بالمكلا، حتى إن جامعة المنوفية بجمهورية مصر العربية أخذت بهذه التجربة ونفذتها وعملت بها وأثبتت نجاحها .
   لقد كانت جامعتنا سباقةً في فتح باب لإبداع الطلاب من خلال إنشاء جوائز الجامعة في عدة من المجالات: حفظ القرآن الكريم ، حفظ الحديث النبوي الشريف ، القصة القصيرة ، الشعر ، النص المسرحي، مذيع الجامعة ، الإنشاد، والفنون التشكيلية، وغيرها، مما أسهم في شحذ همم الطلاب للتنافس على هذه الجوائز التي شُكِّلَت لها لجان مسابقات بالكليات، وذلك للتصفيات الداخلية، ثم لجان تحكيم للمسابقة النهائية لتحديد الفائز بلقب الجامعة ( منشد الجامعة ، مذيع الجامعة، وهكذا ).
لقد كان لاحتضان جامعتنا المؤتمر الدولي الأول
 للهندسة الذكية  الذي أسهم في المقام الأول في رفع مكانة سمعة جامعة حضرموت بين الجامعات، باعتبار أن منظمة IEEE منظمة دولية معروفة منتشرة في العالم ، وكان له دور في  تنشيط البحث العلمي بالجامعة، وإتاحة فرصة لتبادل الخبرات وعرض الأفكار، إذ كان من الصعوبة بمكان السفر إلى الخارج، وعرض هذا الكم النوعي من الأبحاث، فكان المؤتمر فرصة ثمينة للمشاركين من مختلف الجامعات.
وهاهم طلاب جامعتنا يمثلون الجامعة في المحافل العربية و الدولية بصورة مشرفة، مما أكسب الجامعة سمعة واسعة، وجعل تصنيفها يرتفع بين جامعات العالم .
إنها جامعة حضرموت تخطو بثبات وعزم وتصميم، تنشد التميز والإبداع .
إنه ليحق لنا أن نفخر بأن جامعتنا كانت صورة مبدعة ومبهرة ومعبرة عن منطقة كانت منبع تاريخ ،  وموطن حضارة ، ومسقط رأس أكابر من أمثال ابن خلدون وامرئ القيس وعلي أحمد باكثير وغيرهم كثير.