إضاءات على عتبات أسبوع الطالب الجامعي التاسع

  • 3/15/2020
  • أخبار الجامعة
  • 117
img

(4) جوائز جامعة حضرموت للإبداع  الطلابي 

كتب : أحمد زين باحميد

-------------------------------

في كل عام جامعي تسعى جامعة حضرموت إلى تفعيل الأنشطة والفعاليات التي تخدم طلبة الجامعة، وتلبي ميولهم، وتنمي قدراتهم، وقد تفردت جامعة حضرموت عن بقية الجامعات اليمنية بنشاط طلابي أظهرت فيه رعايتها لطلابها، فجاءت فكرة (جوائز الجامعة للإبداع الطلابي).

يقول تقرير عن جوائز الجامعة أعده رئيس لجنة الجوائز الدكتور سالم عبود غانم : إن النسخة الأولى التي أعلن عنها في 2017م في إطار أسبوع الطالب الجامعي السادس شملت أحد عشر مجالًا، هي : حفظ القرآن الكريم، وحفظ الحديث النبوي الشريف، والشعر، والقصة القصيرة، والرواية، والرسم، والنحت ، والخط، والتصوير الفوتوغرافي، والإلقاء الإذاعي، والإنشاد.

تسابق الطلاب للمشاركة من كليات الجامعة المختلفة في ساحل حضرموت وواديها وسقطرى والمهرة، وبلغت المشاركات وقتها 598 مشاركة، 236 مشاركة للطلاب، و 362 مشاركة للطالبات.

النسخة الثانية كانت في عام 2018م، وجاءت في إطار احتفالات الجامعة بالذكرى الخامسة والعشرين لتأسيسها، وزادت المشاركات، إذ بلغت 683 مشاركة للطلاب والطالبات بزيادة كبيرة تجاوزت 90% ، مما يدل على نجاح التجربة.

    ويمضي التقرير موضحًا أن النسخة الثالثة في عام  2019م أتت مع استحداث الجامعة لجائزتين نوعيتين تسهمان في مشاركة الطلاب في المجتمع والمحيط الذي يعيشون فيه، هما :

* جائزة أفضل فكرة للاستفادة من بيئة السكن الطلابي وتحسين بيئته العلمية والاجتماعية .

* جائزة أفضل مبادرة لخدمة العمل الإنساني لخدمة المجتمع .

أما النسخة الرابعة حاليًّا عام 2020م والتي يشارك فيها 403 بين طالب وطالبة من كليات الجامعة في ساحل حضرموت والمهرة وسقطرى فقط، بعد أن أصبح طلاب الوادي الآن في إطار جامعة سيئون.

وفي كل عام يتم اختيار لجان تحكيم في جميع المجالات من ذوي الاختصاص والكفاية والخبرة، لتعمل بجد وحرص على تحكيم المشاركات ومراجعتها وتفحصها ، وإبراز المبدعين واختيار الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى لكل جائزة، ومنح كل منهم لقب الجائزة التي فاز بها، وفقًا لمجال الجائزة (حافظ القرآن في الجامعة ، حافظ الحديث في الجامعة ، شاعر الجامعة ، منشد الجامعة ، قاص الجامعة ، مذيع الجامعة، إلخ).

ولجوائز الجامعة أثر عظيم في نفوس الطلاب والطالبات بما أحدثته من تحفيز وتواصل وحراك تنافسي مبدع مثَّل إضافة ً نوعيةً لإنجازات الجامعة ممثلةً بنيابة شئون الطلاب.

وتجري يومي الأحد والاثنين القادمين 15-16 مارس 2020م التصفيات النهائية لمجالات حفظ القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف، والإلقاء الإذاعي، والإنشاد، بحضور متميز من الجمهور في قاعة الأديب علي أحمد باكثير في ديوان رئاسة جامعة حضرموت .