تدشين (أسبوع البحث العلمي بجامعة حضرموت) برعايةِ وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريبِ المِهْـنِي

  • 7/3/2021
  • أخبار الجامعة
  • 325
img

       اعلام الجامعة     

في إطارِ فعالياتها وأنشطتها العلمية المتواصلة، وتحقيقًا لرسالتها وأهدافها في تطوير منظومة الجودة الأكاديمية، ورفع مستوى البحث والنشر العلمي المحلي والدولي، تبدأ صباح غدٍ الأحد، الرابع من شهر يوليو 2021م الجاري فعاليات (أسبوع البحث العلمي) بجامعة حضرموت، تَواصُلاً مع استمرار تنفيذ الدورة التدريبية لبرنامج (تطوير منظومة الجودة في الجامعات اليمنية، وفق الممارسات الأكاديمية العالمية الحديثة)، التي تمَّ افتتاحُها بالجامعة يوم الأحد الموافق 27/ 6/ 2021م، وستختتم يوم الاثنين الموافق 5/ 7/ 2021م.

       وستبدأ فعالياتُ هذا الأسبوع بافتتاحِ معالي الأستاذ الدكتور (خالد أحمد الوصابي) وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريبِ المِهْـنِي أعمالِ المؤتمرِ الدوليِّ للتكنولوجيا والهندسةِ المتقدِّمة، الذي تُنظِّمُه جامعةُ حضرموتَ والمجموعةُ البحثيةُ للعلماءِ اليمنيين، ويرعاه تِقْنِيًّا فرعُ معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات باليمن (IEEEبالتعاون مع ثماني جامعات دولية، من المملكة المتحدة، وأستراليا، وماليزيا، وإندونيسيا، والمغرب، وتونس وليبيا، وبحُضورِ سعادةِ السفير الدكتور: عادل محمد باحميد، سفيرِ الجمهورية اليمنية لدى مملكة ماليزيا عبر الإنترنت.

     وفي تصريحٍ صحفيٍّ للأستاذ الدكتور (محمد سعيد خنبش) رئيس جامعة حضرموت، أوضح أنَّ الجامعةَ قد أَوْلَتِ البحثَ العلميَّ أهميَّةً كُبْرَى، على وَفْقِ مُعْطَياتِ الظُّروفِ القائِمَة، والإمْكاناتِ المُتاحَة، فَحَرِصَتْ على انتِظامِ النَّشْرِ العلميِّ بمَجلاتِها العلميَّة المُحَكَّمَة، وعقَدَتْ عددًا من المؤتَمرات العلمية، المحليةِ والإقليميةِ والدولية. ويأتي هذا المؤتمرُ الدولي للتكنولوجيا والهندسة المتقدمة (ICOTEN 2021) الذي سيفتتح غدا برعاية معالي الوزير حلقةً من حلقات هذا الاهتمام بالبحث العلمي بجامعة حضرموت، وتطوير آلياته. ويُعَدُّ هذا المؤتمرُ تظاهرةً علميَّةً هي الأكبرُ من نوعِها في اليمن، تتضمَّنُ ستةَ مؤتمراتٍ دوليةٍ متخصصةٍ في التطورات الحديثة  في المجالاتِ الآتية: (الحَوسبة الذكية والمعلوماتية، الهندسة الكهربائية والإلكترونية، الهندسةِ الحيويةِ والطبية، الهندسةِ البيئية، العلومِ التطبيقية، تِقْنِيَّاتِ التعليمِ والإدارة).

        ويشارك في هذا المؤتمر، عبر تِقْنِيَّةِ (الزُّوم) على شبكة الإنترنت باحثون من (خمسٍ وثلاثينَ) دولةً، من آسيا وإفريقيا وأوروبا وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية، إضافةً إلى باحثين من الجامعات اليمنية. وقد تمَّ تسليمُ (195) ورقةً بحثيةً إلى هذا المؤتمر، بمجالاته الستة، اجتازت (142) ورقةً منها مرحلةَ التحكيم (بنسبةِ قَبولٍ ٧٢٪)، وتمت إضافتها لكتاب المؤتمر، وسيتمُّ إدراجُها في  ( IEEE XPLORE – SCOPUS INDEXED)، لتجِدَ طريقَها إلى مِنصَّاتِ ومجموعاتِ البحث العلمي المختلفة، محليةً وإقليميةً ودولية.

        وأشار رئيسُ الجامعةِ في تصريحه أيضًا إلى أنَّ (أسبوع البحث العلمي بجامعة حضرموت) يتضمن أيضًا إقامةَ (المؤتمر العلمي السادس لبحوث الطلاب)، خلالَ المدةِ من السادس إلى الثامن من شهر يوليو 2021م الجاري، وتُعَدُّ هذه المؤتمراتُ العلميةُ للطلاب مُنْجَزًا آخَرَ تفرَّدَتْ به جامعةُ حضرموتَ مِنْ بَيْنِ الجامعاتِ اليمنيةِ كافَّةً. فقد أقامَتِ الجامعةُ في الأعوامِ الأخيرةِ خمسةَ مؤتمراتٍ علميَّةٍ لبُحوثِ الطلاب ومشاريعِهم العلمية. وتستهدفُ هذه المؤتمراتُ العلميةُ، رَفْعَ المستوى العِلْمِيِّ لطُّلابِ الجامعة، وتعزيزَ ثقافةِ البحثِ العلميِّ والإبْداعِ والابتِكارِ لديهم، وتوجيهَ جهودِهم العلميةِ نَحْوَ الإسْهامِ في خِدْمَةِ المجتمعِ، وحَلِّ مُشْكِلاتِهِ.

          وفي ختامِ تصريحِه توجَّهَ رئيسُ الجامعةِ بخالصِ عبارات الشكر والتقدير والامتنان لمعالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني، الأستاذ الدكتور خالد أحمد الوصابي؛ لرعايتِه أنشطةَ الجامعةِ المختلفة: أكاديميةً وبحثيةً وتطويريةً وتدريبية، ولسعادة السفير الدكتور عادل محمد باحميد، لدعمه، ومشاركته في افتتاح المؤتمر الدوليِّ للتكنولوجيا والهندسةِ المتقدِّمة. كما توجَّه بالشكرِ أيضًا إلى كلِّ الجهاتِ التي أسهمَتْ في إنجاحِ فعاليات هذا الأسبوعِ العلميِّ ومؤتمراتِه: (المجموعة البحثية للعلماءِ اليمنيين، ورئيسها الدكتور فيصل الصامت، فرع معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات باليمن (IEEE) الراعي التِّقْنِي للمؤتمر، نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة، نيابة شئون الطلاب بالجامعة، مكتب وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمحافظة، اللجان المنظِّمَة للمؤتمر الدوليِّ للتكنولوجيا والهندسة المتقدمة (ICOTEN 2021) والمنظمة للمؤتمر العلمي لبحوث الطلاب، مركز تقنية المعلومات بالجامعة، الإدارة العامة للبحث العلمي بالجامعة، الإدارة العامة للاستثمار بالجامعة، الإدارة العامة للخدمات والمُنْـشَآت بالجامعة).