المختبرات العلمية

  • مختبرات الكلية
img

المختبرات العلمية بالكلية:

تحتوي الكلية حاليًّا على ثمانية مختبرات علميَّة ذات تخصصات وأغراض مختلفة، وهي:

  1. مختبر البيئة (1):

 وهو مختبر متخصص في أغراض تلوُّث الهواء والأرصاد الجوي، تُجرى فيه الفحوص الخاصة بملوثات الهواء البيئية والكيميائية، وكذلك تُجرى فيه الجوانب العملية الخاصة بالمتغيرات الجوية، إذ توجد فيه مختلف أجهزة الرصد الجوي وأجهزة تلوث الهواء.

  1. مختبر البيئة (2):

وهو مختبر متخصص في أغراض تلوُّث المياه، وتُجرى فيه الفحوص المختبرية الخاصة بملوثات المياه الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية، ويحتوي على عدد من الأجهزة العلمية الخاصة بهذه الأغراض.

  1. مختبر المايكروبيولوجي:

 وهو مختبر متخصص في الفحوص الميكروبية والملوثات والسموم الفطرية والبكتيرية وتشخيصها، ويوجد فيه عدد من الأجهزة المختبرية الخاصة بهذه الفحوص كالميكروسكوبات وغيرها.

  1. مختبر التلوث البحري:

وهو مختبر متخصص في دراسة الخصائص الكيميائية والفيزيائية لمياه البحر، وتحديد تراكيز العناصر الثقيلة في عينات المياه والرواسب والأحياء، إضافةً الى تعيين المركبات الهيدروكربونية من خلال وجود عدد من الأجهزة المتطورة، ومنها جهاز الامتصاص الذري، وجهاز الكروموغاز، وغيرها.

  1. مختبر الأحياء البحرية:

وهو مختبر متخصص في تصنيف وتشريح نماذج الأسماك، ودراسة هائمات وأحياء القاع، ودراسة أمراض الأسماك ومكونات غذائها، وكذلك تربية أسماك الزينة وغيرها.

  1. مختبر الخليَّة والأنسجة:

وهو مختبر متخصص في دراسة وتركيب وفسلجة الخلية، وعمل المقاطع النسيجية المختلفة، وكذلك دراسة التركيب الكيميائي للأسماك والأحياء البحرية الأخرى.

  1. مختبر تكنولوجيا الأسماك:

وهو مختبر متخصص في تكنولوجيا الأسماك والأحياء البحرية، ومنها الحيوانات السامة والخطرة، إضافةً الى تدريب الطلبة على طرق حفظ الأغذية من خلال معرفة التركيب الكيميائي والفيزيائي للمواد الغذائية وإجراء الفحوص الخاصة بالجودة.

  1. مختبر ميكروبيولوجي الأغذية:

وهو مختبر متخصص في زراعة الأحياء الدقيقة، والتعرف إلى مجاميع الأحياء المجهرية، وكثافة وجودها، ومعرفة أنواع الأوساط الزراعية، وغير ذلك من الفحوص ذات العلاقة.