أثر تدريبات تخصصية مقترحة مشابهة للأداء المهاري لمراكز اللعب الخلفية في سرعة الأداء المهاري لدى لاعبي المنتخب اليمني لكرة اليد - شباب

Authors

  • خالد علي أحمد البرعي أستاذ مشارك بقسم العلوم التطبيقية - كلية التربية البدنية والرياضية ـ جامعة الحديدة

Abstract

يستهدف البحث تصميم برنامج تدريبي مقترح لتنمية سرعة الأداء المهاري باستخدام الواجبات أو المهام المهارية الفردية التخصصية للخط الخلفي (صانع الألعاب- الظهيرين) في كرة اليد، التعرف إلى أثر تدريبات مقترحة على سرعة الأداء المهاري للاعبي المراكز الخلفية(صانع الألعاب- الظهيرين) في كرة اليد. تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية، ويمثلون لاعبي المراكز الخلفية (صانع اللعب- الظهيرين الأيمن – الأيسر)، من بين لاعبي منتخب الشباب لكرة اليد بالجمهورية اليمنية، المشاركين ببطولة التحدي الدولية ببنجلادش لكرة اليد للموسم الرياضي (2009-2010م)، وقد بلغت عينة الدراسة التي توافرت فيها الشروط (12 لاعباً) قسمت على مجموعتين إحداهما تجريبية (6 لاعبين) والأخرى ضابطة (6 لاعبين) وقد تمت المكافأة بين المجموعتين في متغيرات الطول والوزن والسن، وتم معالجة البيانات إحصائيا بإجراء المعالجات الإحصائية لهذه الدراسة. استخدم الباحث الأساليب الإحصائية البلامترية، وذلك لأن عينة الدراسة صغيرة أقل من 30 فرداً، وقد تم بالاستعانة بالحاسب الآلي، وباستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS).

وتوصل البحث إلى ما يأتي:

1- تأثير البرنامج التدريبي المقترح في سرعة الأداء المهاري لدى لاعبي كرة اليد.

2- النسبة المئوية لمقدار التقدم في مستوى سرعة الأداء المهاري لدي لاعبي كرة اليد:

-   تراوحت قيم النسب المئوية للتقدم في المجموعة التجريبية ما بين نسبة 7.78% للاختبار الرابع الذي يستهدف قياس سرعة التحرك للهجوم الخاطف وسرعة التصويب، ونسبة 19.67%  للاختبار الأول الذي يستهدف قياس سرعة التحرك لتنطيط الكرة والتصويب.

-   تراوحت قيم النسب المئوية للتقدم في المجموعة الضابطة ما بين نسبة 0.26% للاختبار الرابع، والذي يستهدف قياس سرعة التحرك للهجوم الخاطف وسرعة التصويب، وبين 4.65%  للاختبار الأول الذي يستهدف قياس سرعة التحرك لتنطيط الكرة والتصويب.

-   هناك تباين بين النسبة المئوية الكلية لمقدار التقدم للمجموعتين التجريبية والضابطة لمصلحة المجموعة التجريبية بفارق 40.97%

وأوصى الباحث، بضرورة الاهتمام بما يأتي:

1- تطبيق التدريبات التخصصية المشابهة للأداء المستخدمة في البحث نظرا لفاعليتها في تنمية سرعة الأداء المهاري في لعبة كرة اليد.

2- أن تكون عملية تنمية سرعة الأداء إحدى محاور واهتمام الباحثين نظراً لصعوبة تنمية هذا المتطلب المهاري مع مراعاة المرحلة السنية ويفضل الناشئون.

3- إجراء المزيد من الدراسات المشابهة لطبيعة البحث على رياضات أخري.

Downloads

Published

2023-12-14