تمثّلات ( الآخر) على مرآة ( الذات الساردة) في رواية( هذيان المرافئ) لسالم العبد

المؤلفون

  • طه حسين الحضرمي

الكلمات المفتاحية:

الذات، الآخر، المثاقفة، هذيان المرافئ، السرد اليمني

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى قراءة رواية (هذيان المرافئ) للروائيّ سالم العبد، من خلال قراءة سردية ثقافية/حضارية؛ تتغيّا من خلالها لفت الانتباه إلى هذا النمط من القراءة الذي يفتقد إليه – إلى حدّ ما- الدرس النقدي في اليمن، مفندًا من خلاله طبيعة التواصل الحضاري مع الآخر فيها.

يثير هذا البحث تساؤلات كثيرة؛ فحواها ماهية طبيعة العلاقة بين (الذات والآخر) أي؛ الشرق والغرب في رواية (هذيان المرافئ) لسالم العبد : ما الذي يحكم هذه العلاقة؟ ما طبيعتها؟ أهي قائمة على الندّية أم الاستلاب؟ أهي واقعية أم وهمية ؟ أهي علاقة تعين على البحث عن الذات أم تساند الذات في صراعها مع الآخر؟

تتشكّل طبيعة التفاعل بين (الذات) و(الآخر) في هذه الرواية من خلال ثنائيات متداخلة: الذات والآخر/ الشرق والغرب / الذكورة والأنوثة. وذلك حين يكون (الآخر) مجهولاً لـ(لذات) فيما له صلة باللغة والعادات. فيثير (الآخر) هنا-على الرغم من تواصله مع (الذات)- مشكلة حضارية وثقافية.

تتميّز رواية (هذيان المرافئ) في اختيار الفضاء السردي المتمثّل في الجزء الأوروبي الذي لم يخض غمار استعمار الشرق (ألمانيا) على العكس من غيرها من بعض الدول الأوروبية. بهذا يغدو الفضاء المكاني للغرب فضاءً محايدًا مع انتمائه الكلي للغرب. أما الشرق فيتمثل في الشاب القادم من أقصى جنوب الجزيرة العربية (حضرموت) بكل ما يحمله من أعباء الإحساس بالتخلف؛ لتبرز من خلاله (الذات) بوصفها (ذاتًا) مستلبة حضاريًا ولغويًا تجاه (الآخر) الذي يمارس سطوة حضارية وهيمنة ثقافية.

السيرة الشخصية للمؤلف

طه حسين الحضرمي

طه حسين الحضرمي أستاذ الأدب الحديث ونقده المشارك – قسم اللغة العربية وآدابها – كلية الآداب / جامعة حضرموت tahaha356886@gmail.com

التنزيلات

منشور

2023-09-01