التحول السردي في رواية الثائر الأحمر ، لعلي أحمد باكثير

Authors

  • محمد صالح المحفلي قسم اللغة العربيةـ كلية الآداب ـ جامعة القاهرة

Abstract

يتناول البحث التحول السردي في رواية الثائر الأحمر لعلي أحمد باكثير بعد مدخل منهجي يتطرق فيه لمفهوم التحول السردي وكيفية اشتغاله في النص الروائي بشكل عام من خلال استعراض عدد من المفاهيم التي قدمتها السيميائية السردية المتمثلة في مدرسة باريس.

وقد تناول البحث في القسم الأول منه التحول السردي في رواية الثائر الأحمر بين لحظتي البداية والخاتمة بوصفهما لحظتين فاصلتين تكون الأولى لحظة انطلاق السرد والأخرى تمثل خاتمته، وبوصفهما تمثلان طرفي المشروع السردي الذي على أساسه يتم رصد التحول بينهما.

وفي القسم الثاني تم تناول تحول العوامل السردية بوصفها مجسدة واضحة لدينامية السرد وحركته داخل الرواية، وبكونها تمثل المحور الأساسي لدينامية النص وواجهته المتجلية على السطح؛ وهو ما يسمح بالرصد الدقيق للتحول، والحركة، واستغلال الأدوات النقدية التي تقدمها السيميائيات السردية في هذا المجال، بوصفها أدوات كاشفة تساعد على اكتشاف التقنيات الفنية في صياغة التحول المسؤول لاحقاً عن صياغة التحول الفني والأيديولوجي داخل النص.

وأوجزت الخاتمة ملامح التحول السردي الفنية التي اشتغل عليها النص، وكيف وظفها لصناعة تحولات أخرى في المستويات الأكثر عمقاً.

Downloads

Published

2024-01-22