التوزيع الجغرافي للثروة الحيوانية في اليمن

Authors

  • عبد العزيز أحمد باعيسى أستاذ مساعد بقسم الجغرافيا ـ كلية الآداب ـ جامعة حضرموت

Abstract

يعد البحث في التوزيع الجغرافي للثروة الحيوانية في اليمن من أهم الموضوعات التي تسهم إسهاماً فعَّالاً في التنمية الاقتصادية في البلاد خاصة وأن هذه الثروة المنتشرة في محافظات الجمهورية اليمنية كافّة لها أهمية كبيرة فهي تمد السكان , ولاسيَّما الريفيين منهم بالغذاء وخاصة البروتين ذا المصدر الحيواني وتوفر لهم بعض المواد الخام كالجلود التي تستخدم في صناعة الأحذية والصناعات الجلدية الأخرى.

ويوضح هذا البحث أهم أنواع الثروة الحيوانية وخاصة الأبقار والجمال والأغنام والماعز والدواجن ومنتجاتها وأماكن انتشار كل نوع من هذه الأنواع بصورة كبيرة في بعض المحافظات وقلتها بصورة واضحة في محافظات أخرى , كما يبين معدل النمو في الإنتاج الحيواني ومشتقاته في الجهورية اليمنية , ومعدل النمو في إنتاج الدواجن من اللحوم والبيض.

واختتمت هذه الدراسة بنتائج تبرز تركز أنواع الثروة الحيوانية في اليمن , كالأبقار في مناطق تربيتها وتسمينها وأهمها الحديدة وإب وتعز وذمار , والجمال حيث الظروف الملائمة لانتشارها مثل حضرموت والمهرة , والأغنام في الحديدة وعمران , والماعز في حضرموت وشبوة .

كما اختتمت هذه الدراسة أيضاء بمقترحات وتوصيات تساعد على تنمية إنتاج الثروة الحيوانية وزيادة إسهامها في الدخل القومي لليمن

Downloads

Published

2024-01-22