مناقشة رسالة الماجستير للباحثة: مريم حسان بلحاف لموسومة ب (تقويم برنامج إعداد معلم الرياضيات بكلية التربية- المهرة وفقاً لمعايير الجودة في جامعة حضرموت)

253

تواصلا لفعاليات الأسبوع الأول من الموسم العملي المكثف أجريت يوم الخميس 3 نوفمبر 2022م مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ب (تقويم برنامج إعداد معلم الرياضيات بكلية التربية- المهرة وفقاً لمعايير الجودة في جامعة حضرموت) المقدمة من الباحثة: مريم حسان بلحاف.

وهدفت الدراسة إلى تقويم برنامج إعداد معلم الرياضيات بكلية التربية-المهرة وفقاً لمعايير نظام الجودة الداخلي في جامعة حضرموت

وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:

  • أن برنامج الرياضيات بكلية التربية المهرة يتضمن معايير نظام الجودة الداخلي لجامعة حضرموت التي وردت في الاستبانة المغلقة بدرجة مستوفي جزئياً بمتوسط بلغ (24).
  • أظهرت نتائج المقابلة شبة المفتوحة مع أعضاء هيئة التدريس أن البرنامج لم يرتق بعد إلى المستوى المطلوب، وهو بحاجة إلى التطوير والتحسين.

وقد أوصت الدراسة بما يلي:

  • ضرورة تقييم البرنامج بشكل دوري، مع إجراء التحسين والتطوير لبرنامج إعداد معلم الرياضيات بكلية التربية- المهرة، ومراجعة رسالة وأهداف البرنامج، والعمل على إنشاء وحدة ضمان جودة بالكلية.
  • وضع خطط دراسية تساهم في حدوث التكامل بين المقررات، والمطالبة بتوفير الدعم المالي الكافي للبرنامج وتحديد أولويات الإنفاق، وتشجيع ودعم أعضاء الهيئة التدريسية.

تكونت لجنة المناقشة من:

د. صالح كرامة قمزاوي. رئيسا ومناقشا خارجيا.

د. هلال محمد علي سيف. مشرفا.

د. محمد أحمد المجيبي. مناقشا داخليا.

أثنت اللجنة على جهد الطالبة وحثتها على مواصلة الدكتوراه.

حضر جلسة المناقشة عمادة الكلية وعدد من رؤساء الأقسام العلمية وأعضاء هيئة التدريس والأستاذ حسان مهدي بلحاف نائب هيئة المصائد السمكية المهرة، وعلي سالم بن شريه مدير الخدمة المدنية، وعوض سعيد بن شرية مدير الشؤون القانونية بديوان المحافظة،  وخالد حسان بلحاف مدير الإدارة المعلومات والإحصاء بديوان المحافظة، وعبد الناصر كلشات مدير هيئة المصائد السمكية بالمحافظة. ود. محمد علي شليان مدير التعليم الفني والمهني بالمحافظة. والمهتمون وأهل الباحثة وصديقاتها.