عن النيابة

_

النبذة التعريفية

تشجيع البحث العلمي في المجالات العلمية النظرية والتطبيقية يعتبر احد اهداف جامعة حضرموت الاستراتيجية، من هنا تتمثل رؤية الجامعة في ان تكون مؤسسة تعليمية رائدة في مجال البحث العلمي، ترعى الابتكار والابداع وبناء مجتمع قائم على العلم والمعرفة بما يخدم التنمية المستدامة ووضع الحلول المناسبة لمشاكل المجتمع المختلفة. وفي اطار سعيها لتحقيق هذه الرؤية تم انشاء الادارة العامة للبحث العلمي بموجب قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقانون الجامعات اليمنية وقرار مجلس الجامعة رقم 97/2010 بتاريخ 25/5/2010م.
تعتبر الادارة العامة للبحث العلمي بنيابة الدراسات العليا والبحث العلمي هي الجهة المسئولة عن دعم وتطوير البحث العلمي بالجامعة حيث تقوم الادارة بالإشراف على نشاط وتنظيم اليات دعم البحوث ووضع السياسات واللوائح المنظمة لها، كما تتولى الادارة تنظيم ومتابعة وتسهيل اجراءات حصول الباحثين من اعضاء الهيئة والهيئة التدريسية المساعدة بالجامعة على الدعم المالي لأبحاثهم من الجهات الداعمة من خارج الجامعة من خلال برنامجها السنوي لدعم المشاريع البحثية، كذلك الاشراف الفني على المراكز العلمية بالجامعة.

الرسالة

ادارة متميزة في برامجها ومخرجاتها البحثية ومرجع اساسي في برامج التنمية والتطوير الابداعي بالجامعة وخلق شراكة محلية وعالمية مع مؤسسات ومراكز البحث العلمي.

الرؤية

مؤسسة تعليمية رائدة في مجال البحث العلمي ترعى الابتكار والابداع وبناء مجتمع قائم على العلم والمعرفة بما يخدم التنمية المستدامة للمجتمع.

الأهداف

  1. نشر ثقافة البحث العلمي لدى اعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة وطلاب الجامعة.
  2. تشجيع البحث العلمي المتميز لضمان جودة مخرجات البحث العلمي في الجامعة.
  3. تشجيع الباحثين على انتاج اعمال بحثية متميزة بما يساعد على تحقيق الخطط التنموية للمجتمع.
  4. خلق روح التنافس بين اعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة في كافة التخصصات العلمية والانسانية.
  5. رعاية الابداع والمبدعين من الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة بالجامعة.
  6. ايجاد بيئة جاذبة تدعم البحث العلمي المتميز من خلال خلق شراكة حقيقية بين الجامعة والمؤسسات الحكومية والخاصة.
  7. خلق تعاون علمي بين الجامعة ومراكز الابحاث العالمية بما يخدم الرقي بمستوى البحث العلمي بالجامعة.
  8. رفع اسم جامعة حضرموت الى مصاف الجامعات العربية والاقليمية من خلال النشر في ارقى المجلات والدوريات ذات السمعة العالمية.

خدمات البحث العلمي

مشروع دعم النشر العلمي الدولي

كلمة المدير العام:

في إطار دعم الجامعة للنشاط البحثي بنشر أبحاث علمية في مجلات مفهرسة عالميا مما يسهم كما في رفع مستوى البحث العلمي بالجامعة ونوعا وتحسين تصنيف الجامعة عالميا، وتحقيقا للأهداف التي تسعى اليها الجامعة وكخطوة رائدة لتشجيع البحث العلمي وبناءا على توجيهات الأخ رئيس الجامعة وقرار مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي رقم (9) في دورته الرابعة المنعقدة بتاريخ 21/8/2016، بشأن تشجيع الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة على النشر في أرقى المجلات والدوريات ذات السمعة العالمية حرصت الجامعة ممثلة بنيابة الدراسات العليا والبحث العلمي من خلال هذه اللائحة على تشجيع الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة وطلابها على النشر العلمي في المجلات والدوريات العالمية من خلال دعمها للباحثين معنويا وماليا وتسهيل مهامهم لتحقيق الأهداف العلمية المنشودة وتطوير مسيرة الجامعة العلمية والنهوض بها لتكون من افضل الجامعات اليمنية ومنافسة لجامعات الإقليم عربيا ودوليا.

وبالله التوفيق،،،

د. لطفي سعيد بن دحمان

المدير العام للبحث العلمي

تنزيل نموذج طلب دعم النشر العلمي الدولي
تنزيل لائحة دعم النشر العلمي الدولي 2018