مشاركة رئيس الجامعة في أجتماع المجلس التنفيذي لإتحاد الجامعات العربية

  • 5/25/2018
  • أخبار النيابة
  • 821
img
شارك الأستاذ الدكتور محمد سعيد خنبش رئيس جامعة حضرموت في الاجتماع الأول للمجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية للدورة (51) في الفترة من 20-22 خلال شهر مايو الحالي في جامعة السلطان قابوس بالعاصمة العمانية مسقط.
 
وقال الأستاذ الدكتور محمد سعيد خنبش رئيس جامعة حضرموت "إن حضورنا لهذا الاجتماع كعضو بالمجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية لشرف لجامعة حضرموت والتي استطاعت الوصول الى عضوية المجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية والذي يعد مؤشراً بالغ الأهمية ويدل على تطور الجامعة وتقدمها في التصنيفات الإقليمية والعالمية، الأمر الذي يعكس الدور الكبير لجامعة حضرموت كمؤسسة علمية اكاديمية التحقت بمثيلاتها في العالم العربي من منارات الإشعاع العلمي والفكري والمعرفي."
 
وأضاف "لقد كان لنا اثناء حضورنا بمسقط لأعمال المجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية مناقشات ومشاورات ولقاءات مع عدد من رؤساء الجامعات العربية لما من شانه تطوير العلاقات بين جامعة حضرموت والجامعات العربية."
 
وأثنى رئيس الجامعة على ما حققته جامعة السلطان قابوس من تقدم مثمنا دور سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس ونائب رئيس المجلس التنفيذي للدورة الـ 51 لاتحاد الجامعات العربية وسعادة البروفيسور سلطان أبو عرابي العدوان أمين عام الاتحاد في إدارة نقاشات الاجتماع.
 
 وقد استقبلتْ الجامعة الوفود، مساء الأحد20مايو 2018م، وتمَّ في الجلسة الأولى -برئاسة سعادة الدكتور علي البيماني رئيس الجامعة-الاطلاع على مواضيع جدول أعمال الاجتماع، ومحضر الاجتماع السابق للمؤتمر العام، الذي عُقد في أبريل الماضي في رحاب الجامعة الإسلامية اللبنانية ببيروت.
 
 ثم ناقش المجلس التنفيذي التعديلات المقترحة على النظام الأساس للاتحاد، إذ يهدف المجلس التنفيذي في اجتماعه الأول إلى انهاء التعديلات المقترحة على النظام. وقد شكل الاتحاد لجنة متخصصة من عدد من رؤساء الجامعات لمراجعة النظام وتقديم مقترحاتها للمجلس للاطلاع عليها واعتمادها. كما أرسلت التعديلات المقترحة إلى الجامعات الأعضاء لإبداء الرأي وتقديم الآراء حولها. كذلك تناول الاجتماع مراجعة جميع أبواب النظام ومناقشة التعديلات المقترحة من اللجنة المشكلة أو الأعضاء، واختتمت الجلسة الافتتاحية بانهاء مناقشة النظام الأساس للاتحاد.
 
 يُذكر أن اتحاد الجامعات العربية مؤسسة عربية ذات شخصية اعتبارية مستقلة مقرها مدينة عمَّان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية. تأسس بمبادرة من الإدارة الثقافية في جامعة الدول العربية التي رعت عقد الندوتين الأولى لعدد من المعنيين بالتعليم العالي في الوطن العربي في بنغازي عام 1961 والثانية في بيروت عام 1964 للبحث في مشكلات التعليم العالي في الوطن العربي، وتقييم أطر التعاون بين الجامعات العربية. انتهت الندوتان إلى التوصية بإنشاء اتحاد للجامعات العربية وإقرار صيغة لمشروع مقترح للنظام الأساس للاتحاد، تم إقراره من قبل مجلس جامعة الدول العربية بالقرار رقم 2056 في دورته الثانية والأربعين المنعقدة في 30 سبتمبر عام 1964. تلاه إنشاء الأمانة العامة المؤقتة للاتحاد عام 1965. وفي سبتمبر عام 1969، عقد أول اجتماع للمؤتمر العام للاتحاد بالإسكندرية بمشاركة 23 جامعة ومؤسسة عربية ، وتحولت الأمانة العامة المؤقتة إلى أمانة عامة دائمة للاتحاد، وانتخب المرحوم الأستاذ الدكتور مرسي أحمد وزير التعليم العالي في جمهورية مصر العربية ورئيس جامعة القاهرة الأسبق أول أمين عام للاتحاد ويضم الاتحاد حاليًا 360 جامعة ومؤسسة تعليمية من الدول العربية.