عن الكلية

_

تأسست الكلية تحت مسمى “كلية العلوم البيئية والاسماك” في عام 1996م بوصفها واحدة من كليات التأسيس في جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا  وكونها تمثل كلية نوعية على مستوى الجمهورية من حيث طبيعة تخصصاتها وارتباطها بطبيعة البيئة المحلية التي تشكل البيئة البحرية أهم عناصرها. ولمواكبة التطور لهذا النوع من التخصص واهمية مطابقة شهادة الخريج مع الجامعات العالمية فقد تمت المصادقة من رئيس الجامعة بقرار رقم (65) بتاريخ 15 اغسطس 1999م, والذي بموجبه اصبح اسم الكلية ” كلية العلوم البيئية والاحياء البحرية”. وكلية العلوم البيئية والأحياء البحرية أصبحت اليوم أحد المعالم البارزة في جامعتنا، وتشكل أحد الروافد العلمية المساهمة في بناء النهضة من خلال المهام الجسام الملقاة على عاتقها في دراسة العلوم البيئية واستغلال وتنمية الثروة السمكية والأحياء البحرية , والتوسع في مجال التصنيع الغذائي والسلامة الصحية, والحد من التلوث بكافة أشكاله وصولاً الى بيئة يمنية صحية ونظيفة.

بدأت الدراسة في الكلية مطلع العام الجامعي 1997/1998م بقسمين علميين هما قسم العلوم البيئية ، وقسم الأحياء البحرية يمنحان درجة البكالوريوس في علوم البيئة والأحياء البحرية ، حيث استقبلت أول دفعه من طلبتها عام 1997م بقسمين هما العلوم البيئية وقسم الأحياء البحرية. وفي إطار مراحل التطوير التي مرت بها الكلية، وبالنظر لزيادة اعداد شركات ومصانع الأسماك في محافظة حضرموت وحاجتها الى المزيد من الكوادر العلمية المتخصصة في تصنيع وتحضير وتعبئة الأسماك وبمواصفات عالية تمّ استحداث قسم علمي ثالث هو قسم تكنولوجيا الأسماك في عام 2002م, وتمت الموافقة عليه بالقرار الجامعي رقم (106) وبدأ القبول فيه منذ بداية العام الجامعي 2002\2003م, ومؤخراً  صدر قرار رئيس الجامعة  برقم (10) لعام 2018م بتاريخ 14\1\2018م بتغيير مُسمى القسم الى علوم وتكنولوجيا الأغذية و إنشاء شعبة تكنولوجيا الأسماك متضمنة (مواضيع إنتاج وتصنيع الاسماك) ضمن برنامج  البكالوريوس في قسم الأحياء البحرية.

لقد تطورت كلية العلوم البيئية والأحياء البحرية تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية من النواحي الأكاديمية والتطبيقية فقد ابتدأت الكلية بمختبر واحد وهي تضم الأن ثمانية مختبرات مجهزة بأحدث الأجهزة العلمية إضافة الى مختبر حاسوب، موزعة بحسب طبيعة البرامج التي تقدمها أقسام الكلية الثلاثة ، فضلاً عن دورها في خدمة المجتمع وخاصة المؤسسات السمكية في القطاعين العام والخاص ، وكذا الفحوصات المتعلقة بأنواع التلوث ، والتحليلات التي تطلبها البحوث العلمية التي يعدها أعضاء هيئة التدريس ومشاريع التخرج لطلاب الكلية ، فضلا عن خدمة  كليات الجامعة الأخرى ومؤسسات المجتمع في هذا الجانب. ومنذ التأسيس خرجت الكلية نحو ( ٢١ ) دفعة من الطلبة والطالبات انخرط جلهم في مجال العمل وفق تخصصاتهم داخل البلد وخارجه ، وترتبط الكلية بعلاقات جيدة مع المنظمات والجهات ذات العلاقة ببرامج الكلية تجسدها عدد من الاتفاقيات والمشاريع المشتركة  التي تم تنفيذها والمزمع تنفيذها مستقبلاً .

ومن التطورات الملفتة للنظر خطة الابتعاث التي قامت الكلية برسمها حيث تم إرسال العديد من المعيدين والمعيدات الى خارج اليمن لدراسة الماجستير والدكتوراه في علوم البيئة والأحياء البحرية وتكنولوجيا الأغذية وقد عاد البعض منهم ليكونوا رافداً من روافد المعرفة في أقسام الكلية المختلفة.

كما حظيت الكلية عام 2012م  بدعم مشروع تحسين جودة التعليم العاليHEQIP) ، (MoHESR في الجامعات اليمنية، الذي تشرف عليه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ويموله البنك الدولي، والذي تجسد في تطوير مكونات ومخرجات قسم الأحياء البحرية بالكلية وصولاً الى تحقيق الجودة والاعتماد الاكاديمي, بما يُمكِن الخريجين من امتلاك عدد من المعارف والمهارات والممارسات المهنية المُلبية لحاجة سوق العمل بما يحقق جودة المخرجات والحصول على الاعتماد الأكاديمي مستقبلاً وبذلك يستطيع  الخِريج القدرة على المنافسة في سوق العمل محلياً وإقليمياً ودولياً, ويُعزز حضور الكلية علمياً و اجتماعيا.

اضطلعت الكلية بدورها في خدمة المجتمع وخاصة المؤسسات السمكية في القطاعيين العام والخاص من خلال إجراء الفحوصات لعينات الاسماك قبل التصدير للخارج, وكذا الفحوصات المتعلقة بأنواع التلوث, والتحليلات التي تطلبها البحوث العلمية التي يُعدها أعضاء هيئة التدريس ومشاريع التخرج لطلاب الكلية, فضلاٍ عن خدمة كليات الجامعة الاخرى ومؤسسات المجتمع في هذا الجانب.

عمداء الكلية:-

تناوب على عمادة الكلية منذ تأسيسها إلى الوقت الراهن عشرة من الأساتذة الموضحة أسمائهم في الجدول أدناه.

ت الاسم الجنسية الاختصاص الفترة
1. أ.د. مجيد عيسى هاشم عراقي أسماك بحرية 29/9/1998م-1/7/2001م
2. أ.د. كاظم عبد الأمير محسن عراقي أحياء بحرية 25/8/2001م-23/12/2003م
3. أ.د. مجيد عيسى هاشم عراقي أسماك بحرية 23/12/2003م- 30/9/2004م
4. أ.د. سالم ربيع بازار يمني تلوث هواء 30/9/2004م- 25/11/2006م
5. أ.د. السيد أبراهيم موسى مصري صناعات غذائية 25/11/2006م- 20/10/2007م
6. أ.د. محمد سعيد المشجري يمني أرصاد جوي 20/10/2007م- 21/9/2010م
7. أ.د. محمد سعيد خنبش يمني علوم زراعية 21/9/2010م- 1/1/2011م
8. أ.د. سعيد حاج باسويد يمني علوم الحياة 1/1/2011م- 6/5/2012م
9. ا.د. سالم ربيع بازار يمني علوم بيئية 6/5/2012م – 28\10\2021م
10 د. خالد عوض الرباكي يمني علوم الأرض والبيئة 28\10\2021م-حتى الان

 

الرسالة

إعداد وتأهيل كوادر بشرية ذات كفاءة علمية ومهنية في المجالات التخصصية بالكلية ، قادرة على المنافسة في سوق العمل ، وبناء شراكات مع المؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية ذات العلاقة ، وإجراء الدراسات والبحوث التطبيقية المتميّزة للإسهام في خدمة البيئة والمجتمع وتحقيق التنمية المستدامة.

الرؤية

: كلية متميزة في علوم البيئة والاحياء البحرية وتقنيات الأغذية تسهم في الارتقاء بالبحث العلمي وخدمة المجتمع.

الأهداف

  • اعداد كوادر بشرية مؤهلة علمياً وفنياً تسهم في تلبية حاجة المجتمع والبيئة من الكوادر المتخصصة القادرة على تطوير القطاعات الاقتصادية ذات العلاقة بالموارد البيئية واستدامتها ، وتنمية الثروة البحرية وتطويرها ، وتقنيات الصناعات الغذائية والسمكية.
  • المواكبة المستمرة للتطورات العلمية الحديثة لبرامج الأقسام العلمية بما يسهم في تعزيز المهارات العلمية والتطبيقية لخريجي الكلية ، وبما يتوافق مع متطلبات سوق العمل.
  • رفع الكفاءة العلمية للطلاب وتنمية قدراتهم الذهنية والبحثية وتشجيعهم على التفكير العلمي الناقد وامتلاك مهارة البحث العلمي.
  • الارتقاء بمستوى البحث العلمي في التخصصات العلمية بالكلية من خلال تعزيز وتطوير إمكاناتها وبما يؤدي لرفع مستوى مخرجاتها.
  • خدمة المجتمع والإسهام في حل مشكلاته من خلال تقديم الاستشارات والدراسات والبحوث.
  • تحسين جودة التعليم من خلال عملية التقويم المستمر للبرامج العلمية بالكلية بما يؤهل تلك البرامج للحصول على الاعتماد الأكاديمي.
  • تعزيز التعاون العلمي والفني مع المؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية المناظرة.