الشورى في حياة عمر بن الخطاب [40ق.هـ - 23هـ / 584 - 644م]

دراسة تاريخية

المؤلفون

  • عبد العزيز بن سعيد بن سالم بازرعة جامعة حضرموت

الكلمات المفتاحية:

الشورى، عمر، الصحابة، الرأي، الحكم، الحرية

الملخص

يتناول هذا البحث الشورى في حياة عمر بن الخطاب t وقد درست هذا الموضوع دراسة تاريخية واشتمل بحثي هذا على مقدمة ومبحث تمهيدي تضمن نبذة تعريفية مختصرة عن عمر بن الخطاب t  وخمسة مباحث أخرى.

المبحث الأول: ذكرت فيه مشاورات النبي r للفاروق tكما وردت في السنة والسيرة النبوية من خلال ذكر صور لاستشارات النبي r للفاروق t فقد كان للفاروق t المكانة العليا عند رسول الله r  فما كان يشاور أحدًا قبل أن يشاوره بعد أبي بكر الصديق t.         

المبحث الثاني: تضمن الدور الشوروي للفاروقt  بعد وفاة النبي r، ويعالج هذا المبحث شورى الفاروق في خلافة الصديق t، وبينت في هذا المبحث مقام الفاروق  tفي أول مؤتمر شوروي يعقده المسلمون "اجتماع السقيفة" ودوره في هذا الاجتماع وما قام به من المبادرة إلى ترشيح الصديق فكانت الشورى في اختيار خليفة المسلمين سببًا في توحيد الكلمة، كما تناولت فيه أسلوب الفاروق في الإقناع والحوار الذي أسفر عن إجماع الأمة على اختيار الصديقt .كما تناول المبحث استخلاف الصديق للفاروق (طريقة العهد) وتطبيقاته العملية الشوروية في عهد أبي بكر الصديق للفاروق حيث سيتم عرض المبادئ الشوروية التي برزت من خلال عهد الصديق للفاروق.

المبحث الثالث : معالم الشورى ومميزاتها في خلافة عمر بن الخطاب t إذ تناول المبحث دراسة منهج الفاروق الشوروي، ودور أهل الشورى ومكانتهم في خلافته، وأبرز مستشاري الفاروقt، وأقواله في الشورى.

المبحث الرابع: اشتمل هذا المبحث على استعراض شواهد الشورى في خلافة عمر بن الخطاب t . وسيتعمق هذا المبحث في ذكر أبرز التطبيقات الشوروية للفاروقt ، من خلال رصد ما قام به الفاروق من أمور شوروية في خلافته.

المبحث الخامس: اجتهادات الفاروق الشوروية في اختياره من يخلفه. حيث تتبع الباحث الترتيبات الشوروية التي صاغها الفاروقt  والتي تمت بعد موته، وممارسة المسلمين للشورى في أعلى المستويات في اختيار خليفة المسلمين . لقد حاولت في هذا المبحث أن أُبين كيف عاش الفاروق حتى الرمق الأخير من حياته مهتمًا بالشورى وهذا يثبت أنه كان عظيمًا بفكره عظيمًا بآثاره ـ فقد جمع الفاروق العظمة من أطرافها وكانت عظمته مستمدة من فهمه وتطبيقه للإسلام.

 ثم ختمت البحث بخاتمة ذكرت فيها النتائج التي توصلت إليها وأتبعتها بقائمة المصادر والمراجع.

وتأتي أهمية هذا البحث في كونه سلط الأضواء على تطبيقات الفاروق الشوروية، حيث كانت الشورى أهم قاعدة في نظام حكمه و مظهرًا واضحًا في خلافته. والفاروق هو واضع دستور الشورى في العهد الراشدي وواضع الخطوط الأولى لتنظيم الشورى في نظام الحكم الإسلامي.

السيرة الشخصية للمؤلف

عبد العزيز بن سعيد بن سالم بازرعة، جامعة حضرموت

عبد العزيز بن سعيد بن سالم بازرعه أستاذ التاريخ الإسلامي المساعد كلية التربية قسم العلوم الاجتماعية جامعة  حضرموت           Bazara2011@hotmail.com

التنزيلات

منشور

2023-09-01