إمكانية استخدام المحاسبة القضائية في الحد من الاحتيال المالي في بيئة الأعمال اليمنية

دراسة تطبيقية

Authors

  • منير علي مدهش قحطان أستاذ المحاسبة المساعد - كلية العلوم الإدارية – جامعة تعز.
  • محمد يحيى القحطاني أستاذ المحاسبة والمراجعة المساعد (غير متفرغ ) - كلية العلوم الإدارية – جامعة العلوم والتكنولوجيا صنعاء.

Keywords:

المحاسبة القضائية, الاحتيال المالي, متطلبات تطبيق المحاسبة القضائية

Abstract

يستهدف البحث معرفة إمكانية استخدام المحاسبة القضائية ؛ للحد من الاحتيال المالي في بيئة الأعمال اليمنية، عبر تحديد مصادر الطلب عليها، وتحليل المتطلبات اللازمة للوفاء بهذا الطلب (العرض)، ومدى توافر مقومات تطبيقها في بيئة الأعمال اليمنية.

ولتحقيق ذلك، تم إجراء دراسة تطبيقية في بيئة الأعمال اليمنية، وقد اعتمد البحث في جمع البيانات الخاصة على عدد من المصادر، المتمثلة في الخطط الدراسية لأقسام المحاسبة في الجامعات اليمنية، وكذلك التشريعات والقوانين والإصدارات المهنية الدولية، والنشرات التي تنظم مهنة المحاسبة والمراجعة في اليمن، بالإضافة إلى قائمة استقصاء تم توجيهها إلى 60 مراجع حسابات، و36 قائمة لمديري الائتمان والاستثمار في البنوك.

وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج، أبرزها: أنه لا تتوافر - في الوقت الحاضر- إمكانية لاستخدام المحاسبة القضائية في اليمن، بسبب عدم كفاية التأهيل العلمي والعملي لمراجعي الحسابات؛ لأداء خدمات المحاسبة القضائية، وأيضًا عدم ملاءمة البيئة التشريعية لتطبيق المحاسبة القضائية، وضعف مستوى أداء وتطور مهنة المحاسبة والمراجعة. وقد أوصى البحث أنه لتطبيق المحاسبة القضائية، ينبغي العمل على تحسين وتطوير مستوى التأهيل، والتشريعات القانونية والتنظيمية، ومستوى أداء المهنة.

Downloads

Published

2023-12-10