ختام أسبوع البحث العلمي الثالث

104
IMG 20231005 WA0007 1

الندوة الدولية المشتركة بعنوان ,, عسل النحل معجزات بين الدواء والغذاء ,,

,, عسل النحل معجزات بين الدواء و الغذاء ,, ندوة دولية كانت خاتمة لأسبوع البحث العلمي الثالث، جاءت هذه الندوة  بالتعاون و الشراكة مع جامعة العلوم الإسلامية الماليزية وجامعة إيرلانقا الإندونيسية ،

فحضرموت لها مكانتها في إنتاج العسل، وشهرة العسل الحضرمي ذاع صيتها في محيطنا الإقليمي بصورة لم تعد محصورة على بلد واحد، شهرة وسمعة وإقبال على هذا المنتج الحضرمي المتفرد، وخاصة الدوعني .

IMG 20231005 WA0005 1

رحب الأستاذ الدكتور محمد سعيد خنبش رئيس جامعة حضرموت بالحاضرين، قائلًا إن هذه الندوة تأتي بالشراكة بين الجامعة و جامعة العلوم الإسلامية بماليزيا و جامعة إيرلانقا الإندونيسية؛ تنفيذًا لبنود اتفاقيات الشراكة التي أبرمتها جامعة حضرموت مع هذه الجامعات العالمية.

بدأت أوراق العمل المقدمة، فانبرى الأستاذ الدكتور محمد سعيد خنبش المختص في علوم الحياة والنحل؛ ليقدم ورقته العلمية

الموسومة  بـ,, لماذا العسل الحضرمي يعد من أغلى أنواع العسل في العالم؟ ,,

وجاءت الورقة الثانية  بعنوان ,, عسل النحل العلم ووجهات النظر الإسلامية ,, قدمتها الدكتورة نور هدى فوجان من كلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة العلوم الإسلامية بماليزيا.

وكانت الورقة  الثالثة بعنوان ,, قوة العسل من المجتمع إلى الطب المبني على الأدلة ,, قدمتها الدكتورة عارفة موستيكا من كلية الطب جامعة إيرلانقا سورابايا إندونيسيا.

وأدار الندوة كل من الأستاذ الدكتور محمد عاشور الكثيري رئيس جامعة سيئون ، و الدكتور لطفي بن دحمان من كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة حضرموت .

IMG 20231005 WA0008 1

وتخلل الندوة الدولية المشتركة عدد من النقاشات والمداخلات التي طرحت من قبل الحاضرين عن عسل النحل، ثم قام المحاضرون  بالرد على الاستفسارات والتعقيب على المداخلات.

حضر الندوة كل من : الأستاذ الدكتور عبدالله صالح بابعير نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية ، والأستاذ الدكتور هادي سالم الصبان نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ، والأستاذ الدكتور سالم محمد بن سلمان مساعد نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ، وعدد من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم، والباحثين، وطلاب الجامعة.

IMG 20231005 WA0006 1

ندوة علمية دولية كانت خاتمة مميزة، وكان عسل النحل محورها، فكانت طبقًا شهيًّا في معناه ومبناه، وكان فعلًا منتجًا حضرميًّا حق لجامعة حضرموت أن تقول: صُنع في حضرموت، وانطلق من جامعتها، ورعته قيادتها، وقدمته طبقًا معرفيًّا ثريًّا بالعلوم والمعارف في أسبوع البحث العلمي الثالث، ليسدل الستار على فصل آخر من التميز  والإبداع في جامعة حضرموت في ذكرى تأسيسها الثلاثين .

IMG 20231005 WA0009 1