رئيس جامعة حضرموت من بغداد: اتحاد الجامعات العربية يتخذ إجراءات لاستشراف مستقبل التعليم العالي

83
IMG 20240305 WA0015

قال الأستاذ الدلكتور محمد سعيد خنبش رئيس جامعة حضرموت، في سياق حديثه عن مشاركته في بغداد: إن الموتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته السادسة والخمسين التي تنعقد في العاصمة العراقية بغداد، قد اتخذ إجراءات لاستشراف مستقبل التعليم العالي في العالم العربي. وأضاف في اتصال من بغداد قائلًا: إننا -ونحن نشارك في هذا المحفل الدولي- نشعر بعظيم الامتنان والتقدير لحضور هذه الدورة، ومن خلالها تواصلنا مع عدد من رؤساء الجامعات وممثلي المنظمات، وناقشنا عددًا من القضايا التي تهمنا في جامعة حضرموت، وأسهمنا في أعمال الدورة في الجلسات الحوارية .

من جهته أعرب الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام للاتحاد عن تقديره للعراق البلد المضيف، وللسادة رؤساء الجامعات على حضورهم، متطلعًا إلى أن تخرج أعمال الدورة السادسة والخمسين برؤى مستقبلية لتطوير التعليم العالي في الوطن العربي، والرقي به والنهوض بمخرجاته .

IMG 20240305 WA0014من ناحيته أشار الأستاذ الدكتور نعيم العبودي وزير التعليم العالي العراقي إلى أن الاهتمام بالتعليم العالي هو الركيزة المثلى لتقدم الوطن العربي، والسير بخُطا حثيثة نحو مستقبل لأجيالنا القادمة وهي تنشد الرفعة والسمو.

وكانت أعمال الموتمر قد بدأت في العاصمة العراقية بغداد يوم الاثنين بالنشيد الوطني العراقي، ثم كلمة ترحيبية لرئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور بهاء إبراهيم إنصاف، فكلمتين لرئيس جامعة سوسة ورئيس جامعة المستنير رئيسي الدورة السابقة، والأستاذ الدكتور لطفي بلقاسم، والأستاذ الدكتور الهادي بلحاج صالح، عبَّرا عن سعادتهما لرئاسة الدورة السابقة، مثنين على حسن التفاعل والتعاون مع الأمانة العامة للاتحاد على ما قدمته من تعاون في سبيل تحقيق أهداف وغايات الاتحاد، وكذا كل الجامعات الأعضاء على روح التفاني والإخلاص لتنفيذ قرارات الدورة.

IMG 20240305 WA0016

وشهدت الجلسة الأولى كلمات لممثلي المنظمات العربية: المدير العام للمنظمة

العربية للتنمية الزراعية، ورئيس اتحاد مجالس البحث العلمي العربية، والمدير العام لمركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم، تلتها جلسة حوارية عن التعاون الدولي، تخللتها عدة من المداخلات، والعروض التقديمية، وفيديو من الصين والعراق واتحاد الجامعات الأوربية، ثم جلسة حوارية عن مسار بولونيا، وأخرى عن مشروع التصنيف العربي للجامعات العربية.

وفي صبيحة اليوم الثاني زارت الوفود معرض المنتجات العلمية للجامعات العراقية، وعقدت جلسة مخصصة لعرض مشاريع اتحاد الحامعات العربية، أدارها الأمين العام للاتحاد الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة، والأستاذ الدكتور وليد سلامة مستشار اتحاد الجامعات العربية، ثم تلتها جلسة عامة للأعضاء لمناقشة البنود المحالة إلى الاتحاد.

إلى ذلك عقدت اللجان الفرعية اللجنة الإدارية والمالية، ولجنة العضوية، واللجنة العلمية والثقافية، اجتماعاتها في أثناء أيام انعقاد المؤتمر . ونظمت جامعة بغداد يومًا سياحيًّا للوفود للاطلاع على معالم المدينة.

وقد مُثِّلت حضرموت بخمس جامعات، هي: جامعة حضرموت، وجامعة الأحقاف، وجامعة الريان، وجامعة سيئون، وجامعة العرب.

IMG 20240305 WA0013