دراسة تحليلية لمواقع التصويب بثلاث نقاط من (خارج القوس) وأثرها في نتائج مباريات كرة السلة خلال بطولة الرجال بساحل حضرموت

Authors

  • سعيد فرج الرمادي أستاذ مشارك بقسم التربية البدنية والرياضية - كلية التربية – جامعة حضرموت

Keywords:

تحليل المباريات, مواقع التصويب بثلاث نقاط, نقاط, التصويب, كرة السلة, التصويب بثلاث نقاط

Abstract

يستهدف البحث التعرف إلى تأثير التصويب بثلاث نقاط (من خارج القوس) من مواقع التصويب لثلاث نقاط ونتائج الفريق في مباريات كرة السلة لبطولة الرجال في كرة السلة  بساحل محافظة حضرموت.

كما يستهدف البحث أيضا أهم موقع تم فيه تسجيل أكثر النقاط في مباريات كرة السلة. أما مشكلة البحث فهي ما لاحظه الباحث من أن المدربين واللاعبين لا يهتمون باختيار المواقع المناسبة للتصويب بثلاث نقاط؛ لأهمية هذا النوع من التصويب وأثره الكبير في نتائج مباريات كرة السلة في تحقيق فوز الفريق. من خلال هذا حاول الباحث إجراء البحث للتعرف إلى أهم المواقع تأثيرا في التصويب بثلاث نقاط (من خارج القوس) في مباريات كرة السلة, إضافة إلى ذلك أثر التصويب الثلاثي (من خارج القوس) في نتائج مباريات كرة السلة وتحقيق الفوز للفريق.

وتكمن أهمية البحث في التعرف إلى أكثر المواقع تأثيرا في التصويب الثلاثي من (خارج القوس) للفريق المشارك في بطولة الرجال بسحل محافظة حضرموت لكرة السلة, إضافة إلى ذلك التعرف إلى التصويب بثلاث نقاط (من خارج القوس) واستخدامه من قبل الفريق المشارك في مباريات كرة السلة في بطولة الرجال بساحل محافظة حضرموت, وأيضا الاستفادة من النتائج التي سوف يتعرف إليها في البرامج التدريبية المقننة.

أما أهم التساؤلات للبحث فهي: ما أكثر المواقع استخداما للتصويب بثلاث نقاط (من خارج القوس) في كرة السلة وما المواقع الأكثر استخداما للفريق للتصويب في بطولة الرجال بساحل محافظة حضرموت, هل التصويب بثلاث نقاط (من خارج القوس) أكثر تأثيرا في نتائج كرة السلة؟

استخدم الباحث المنهج الوصفي , وعينة من لاعبي فريق شعب حضرموت لكرة السلة فئة الكبار بطريقة قصدية, وتكونت العينة من (12) لاعبا, قام الباحث بتحليل نتائج خمس مباريات للفريق للتصويب من خارج القوس للاعبين من المواقع الخمسة. أما أهم النتائج التي توصل اليها الباحث فهي أن الموقع رقم (1) احتل المركز الأول في الترتيب من حيث التصويبات بإجمالي النقاط بــ (198) نقطة ناجحة, و(162) نقطة فاشلة بنسبة مئوية (55 %), وأن الموقع رقم (5) احتل الترتيب الثاني من حيث التصويبات بثلاث نقاط  بإجمالي (192) نقطة ناجحة , و (162) نقطة فاشلة بنسبة مئوية (54 %) وهكذا, ويتضح من هذا أن المواقع الجانبية للملعب يمينا ويسارا أكثر المواقع تأثيرا في نتائج مباريات كرة السلة, أما التصويب بثلاث نقاط أي من خارج قوس الرميات فكان أكثر تأثيرا في نتائج مباريات كرة السلة. وقد بلغت النسبة المئوية للتصويب (53 %), كما أوصى الباحث بالاهتمام بتدريب مهارة التصويب بأنواعها وبخاصةٍ التصويب بثلاث نقاط, أي: من خارج القوس, الاهتمام بالتصويب من المواقع المهمة للتصويب بثلاث نقاط التي لها تأثير في نتائج المباريات, كما يوصي الباحث أيضا بإجراء عدد من الأبحاث لمواقع مختلفة من ملعب كرة السلة ,إضافة الى ذلك أوصى الباحث بزيادة التدريب من خارج قوس الثلاث الرميات , وكذا الاهتمام بتدريب الفريق على التصويب بثلاث نقاط من المواقع الأكثر تأثيرا في نتائج مباريات كرة السلة.

Downloads

Published

2024-07-14