قسم التربية البدنية والرياضة

_

النبذة التعريفية التربية البدنية والرياضية

تم افتتاح قسم التربية البدنية والرياضية للعام الدراسي 1999-2000م ضمن أقسام كلية التربية بالمكلا، والتحق به عدد من المتقدمين بلغ عددهم (17) طالبا أغلبهم من معلمي التربية البدنية بمدارس التعليم الأساسي والثانوي وفي العام الدراسي 2002 -2003 تخرجت أول دفعة من الطلاب وكان قوامها (13) طالباً حصلوا على شهادة البكالوريوس في التربية تخصص تربية بدنية ورياضية واحتفل القسم يوم الخميس 20 / 10 / 2016 م بتخرج الدفعة الرابعة عشرة التي سميت بدفعة إعادة الأمل وعددها (19) طالبا.

الرسالة

يسعى القسم إلى الإسهام في تطوير الحركة الرياضية في اليمن، وذلك من خلال الإعداد النوعي للكوادر البشرية العاملة في مختلف القطاعات الرياضية. و كما يسعى القسم إلى التميز في مجال البحث العلمي، والأنشطة العملية، وتطوير كفاءات ومهارات الخريجين من خلال البرامج التدريبية في مختلف المجالات ومنحهم القدرة على المنافسة في الأسواق المحلية والعربية.
وكذلك التعاون المستمر مع المؤسسات الرياضية والتربوية المختلفة في المجتمع المحلي، كوزارة التربية والتعليم، والشباب والرياضة، وكليات وأقسام التربية الرياضية في الجامعات اليمنية.

الرؤية

يعمل قسم التربية البدنية والرياضية في جامعة حضرموت على صقل قدرات طلابه من الناحية العلمية عن طريق إمدادهم بتعليم علمي متميز ومتكامل ومن الناحية النظرية ايضا. كما يسعى لرفد سوق العمل بهذه الكفاءات ليكونوا عناصر فاعلة في خدمة وبناء المجتمع اليمني والإسهام في تطوره العلمي والرياضي.

الأهداف

  1. إعداد معلمين للتربية البدنية والرياضية يعملون في المدارس الأساسية والثانوية ولعموم المستويات الدراسية ملمين بالجوانب التربوية والرياضية والاجتماعية.
  2. إعداد معلمين يعملون لدى الأندية والمؤسسات الرياضية.
  3. تهيئة قادة للشباب يعملون في وزارة الشباب والرياضية لتطوير الحركة الرياضية لجميع قطاعات البلد بالتعاون مع الجهات المعنية.
  4. إعداد كوادر فنية وإدارية تعمل في الكليات والنشاطات الجامعية.
  5. العمل على رفع قابلية الطالب جسميا وصحيا وذهنيا لتحمل المسؤولية الملقاة على عاتقه في العمل والإنتاج والدفاع عن الوطن.
  6. رعاية طلبة الجامعة الموهوبين في الميدان الرياضي وإعدادهم ليكونوا أبطالا وطنيين.
  7. تقديم الاستشارة الصحية والبدنية وإقامة الدورات الرياضية لقطاعات المجتمع كافة.
  8. إجراء دراسات وبحوث لتقديم الخدمات العلمية والرياضية للأندية والمؤسسات الرياضية.
  9. الإسهام الفاعل مع الهيئات الحكومية والأهلية العاملة ضمن النطاق الرياضي من خلال تقديم المشورة العلمية والعملية.
  10. الاستمرار في تطوير البرامج والمناهج الدراسية بما يتوافق مع أحداث المستجدات والمعارف العلمية والتكنولوجية في العالم.
_

البرامج العلمية

_
برنامج الماجستير
_

وصف المقررات :

_

الخطة الدراسية للسنة التحضيرية في البرنامج، مع بيان الساعات المعتمدة لكل مساق في الخطة:

تتكون الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في علوم الرياضة من 36 ساعة معتمدة على النحو الآتي:

المتطلبات

الساعات المعتمدة

أ- المساقات الإجبارية

24

ب- المساقات الاختيارية

6

ج- رسالة الماجستير

6

المجموع

36

يتم تدريس المساقات في أربعة فصول دراسية وكما يأتي:

1-  الفصل الدراسي الأول:

يدرس الطالب (4) مساقات إجبارية ومساقا واحدا اختياريا وكما يأتي:

رمز المساق

ورقمه

اسم المساق باللغة العربية

اسم المساق باللغة الانكليزية

الساعات المعتمدة

نوع المساق

ع.ر

أساليب البحث العلمي في علوم الرياضة

Styles of research methods in sport sciences

3

إجباري

ع.ر

تخطيط برامج التدريب الرياضي

Desiginging sport training programmes

3

إجباري

ع.ر

دراسات متقدمة في البيوميكانيك

Advance studies in biomechanic

3

إجباري

ع.ر

الإحصاء التربوي

Educational statistic

3

إجباري

مقرر اختياري

Elective course

3

اختياري

المجموع

Total

15

2-  الفصل الدراسي الثاني:

يدرس الطالب (4) مساقات إجبارية ومساقا واحدا اختياريا وكما يأتي:

رمز المساق ورقمه

اسم المساق باللغة العربية

اسم المساق باللغة الانكليزية

الساعات المعتمدة

نوع المساق

حص

حلقات بحث في التعلم الحركي

Seminars in motor learning  research

3

إجباري

ت.ب

دراسات متقدمة  في القياس والتقويم  الرياضي

Advance  studies in sport test and evaluation

3

إجباري

ع.ر

فسيولوجيا الجهد الرياضي

Physiology of sport pecrformance

3

إجباري

ت.ب

مناهج واستراتيجيات التدريس

Curriculum and teaching strategy

3

إجباري

مقرر اختياري

Elective course

3

اختياري

المجموع

Total

15

3-  الفصل الدراسي الثالث والرابع:

رسالة الماجستير في التربية الرياضية (6) ساعات معتمدة.

أ- المساقات الاختيارية:_ المساقات الاختيارية للفصل الدراسي الأول: يتم اختيار مساق واحد من المساقات الآتية:

رمز المساق ورقمه

اسم المساق باللغة العربية

اسم المساق باللغة الانكليزية

الساعات المعتمدة

ت.ب

دراسات متقدمة في علم النفس الرياضي

Advance studies in sport psychology

3

ت. ب

رياضة الفئات الخاصة

Sport oF special groups

3

ع.ر

التسويق الرياضي

Sport marketing

3

 ب ـ المساقات الاختيارية للفصل الدراسي الثاني:- يتم اختيار مساق واحد من المساقات الآتية:

رمز المساق ورقمه

اسم المساق باللغة العربية

اسم المساق باللغة الانكليزية

الساعات المعتمدة

ع.ر

التحليل الحركي للأداء الرياضي

Movement analysis of sport performance

3

ع.ر

حلقات بحث في الصحة وتربية القوام

Seminars in health and posture  education

3

ت.ب

حلقات بحث في موضوع الدراسة

Seminars in research topic

3

وصف المساقات التي يطرحها قسم التربية البدنية والرياضية لدرجة الماجستير.

م

المقرر الدراسي

وصف المقرر

1-

أساليب البحث العلمي في علوم الرياضة

يستهدف المساق تعريف الدارسين بالمنهج العلمي للبحث وكذلك طريقة إعداد خطة البحث في التربية الرياضية وإبراز مشكلته وصياغة فروضه واختبارها. وكذلك التعريف بأساليب جمع البيانات الخاصة بالاختبارات البدنية والمناهج العامة للبحث العلمي (الوصفي، التجريبي، التاريخي …الخ) وطريقة كتابة التقرير البحثي في مجال علوم الرياضة.

2-

تخطيط برامج التدريب الرياضي

يستهدف المساق تعريف الطلبة بطرق ووسائل التدريب الرياضي الحديثة المستخدمة في تطوير الصفات البدنية والمهارية للاعبين وكذلك تخطيط التدريب الرياضي الموسمي الطويل المدى والقصير المدى وأسس اختيار الناشئين وإرشادهم خلال العمر التدريبي والتدريب الرياضي في الظروف المختلفة.

3-

دراسات متقدمة في البيوميكانيك

يستهدف هذا المساق إعداد القواعد والإجراءات العلمية المصاحبة لمعرفة عوامل الميكانيكا الحيوية (الكينماتيكية والكينتكية) لمهارات الألعاب الرياضية المختلفة التي تسهم في تطوير التعلم والأداء الحركي لإيجاد أفضل السبل لتحقيق أهداف الحركة. بالإضافة إلى معرفة القوى الداخلية المصاحبة للجسم الإنساني وآلية الانقباض العضلي والقوى الخارجية (كمقاومة الوسط المائي) والقوى المؤثرة في العظام والمفاصل(الضغط والسحب والدفع) وطرق قياسها.

4-

الإحصاء التربوي في التربية الرياضية

يستهدف المساق  تكوين فكرة عامة عن طرائق التحليل الإحصائي الوصفي والاستدلالي وتزويد الطالب بالمهارات اللازمة لاختيار الطريقة المناسبة لطبيعة البيانات وذلك من خلال استعراض بعض أساليب التحليل الوصفي والاستدلالي ويركز في عرض هذه الأساليب على كيفية استخدم كل طريقة مع ذكر مميزاتها وعيوبها.

5-

حلقات بحث في التعلم الحركي

يستهدف هذا المساق  تزويد الدارسين بقاعدة من المفاهيم والأسس العلمية التي تؤهلهم للتعامل مع المساقات العلمية لهذه المرحلة بما يشمل العلوم الحياتية ببعديها التركيبي والوظيفي ومبادئ التفاعلات الكيمائية داخل الكائن الحي، وكذلك الأسس الفيزيائية والميكانيكية في إثناء السكون والحركة والمعادلات الرياضية المرتبطة بالجسم البشري بما يعمل على تطوير الإنجاز البدني والحركي.

6-

دراسات متقدمة في القياس والتقويم الرياضي

يستهدف هذا المساق تعريف الدارسين بأسس القياس والتقويم وعلاقتها بالإحصاء والبحث العلمي وكذلك التعرف إلى أنماط التقويم وعناصره وأساليبه ومزاياه ثم دراسة تكنولوجيا القياس وميادينه في المجال الرياضي وبخاصة في المجالات البدنية والنفسية والأنثروبومترية والميكانيكا الحيوية والفسيولوجية المرتبطة بالأداء البدني.

7-

فسيولوجيا الجهد الرياضي

إجراء التجارب المعملية الخاصة بتحليل المهارات الحركية وفسيولوجيا الأداء الحركي وتشمل قياس معدل ضربات القلب خلال الراحة والأداء البدني وقياس القدرة الأكسجينية والقدرة اللاأكسجينية وقياس ضغط الدم واختبارات الوظائف التنفسية والقدرة العضلية وقياس التركيب الجسمي للإنسان.

8-

دراسات متقدمة في علم النفس الرياضي

يستهدف هذا المساق تزويد الدارسين بالمعرفة المتعلقة بأهم القضايا التي تتعامل مع التأثيرات النفسية المتبادلة مع الممارسات الرياضية بما يخدم اللاعبين والمدربين والعاملين في المجال الرياضي إضافة إلى إبراز الإعداد النفسي للمنافسات الرياضية في مستوياتها المختلفة.

9-

مناهج واستراتيجيات التدريس

يستهدف هذا المساق تعميق فهم الطلاب للأبعاد المختلفة لمناهج التربية البدنية وإكسابهم القدرة على تطويرها في ضوء المستجدات والمتغيرات، وتمكينهم من أساليب هذا التطور. ويمكن أن يتناول المشاركون في الحلقة النقاط الآتية : وضع مناهج التربية البدنية الموجودة حالياً في البلاد العربية عامة وفي اليمن خاصة، وتتم مناقشة هذه الأسس في ضوء ما استحدث في مجالاتها لتطوير مناهج التربية البدنية بما يجعلها متوافقة مع ما استحدث في هذه الحالات وفي ضوء ظروف المجتمع اليمني.

10-

رياضة الفئات الخاصة

يستهدف هذا المساق تزويد الطالب بالمعلومات الأساسية اللازمة للتخطيط والإعداد والتنفيذ لبرامج التربية البدنية الخاصة بالأفراد المعوقين من الفئات المختلفة. ويتضمن المقرر دراسة أشكال ودرجات الإعاقة خلال مراحل تطور الفرد من قبل وخلال وبعد عمر المدرسة وتأثير ذلك في الأداء الحركي للفرد، ويتطرق المقرر إلى بعض نماذج من رياضات المعوقين وقواعد ممارستها.

11-

التحليل الحركي للأداء الرياضي

يستهدف هذا المساق تعريف الطالب بأسس ومبادئ دراسة الحركة بوسائل التحليل الحركي النظري لتطوير الأداء الحركي، وتزويد الطلاب بالمعارف العلمية الخاصة مثل الكميات المتجهة باستخدام الأساليب الخاصة بالمتجهات وتحديد السلسلة المتعلقة بالدراسات الخاصة بوصف الحركة ومسبباتها عن طريق المعادلات الرياضية.

12-

التسويق الرياضي

يستهدف هذا المساق تعريف الطالب بماهية التسويق الرياضي وأهميته والمدخل التسويقي الحديث وأهميته وإدارته وسمات التسويق وتحديد مكونات الإطار التسويقي ومعرفة عناصر المزيج التسويقي والتعرف إلى الأسباب والدوافع لاستخدام المفهوم التسويقي والعوامل المؤثرة فيه إضافة إلى معرفة أساليب التسويق من تسويق اللاعبين (صناعة البطل) وتسويق برامج الإعداد والتدريب الرياضي والتسويق في مجال التغذية الرياضية وتسويق تكنولوجيا المعدات الرياضية إضافة إلى تسويق أماكن ممارسة الرياضة. ومعرفة الاتجاهات الحديثة في صناعة الرياضة وتسويق خدماتها في إطار اتجاهات العولمة وكذلك يتم عرض نموذج للتسويق الرياضي.

13-

حلقات بحث في الصحة وتربية القوام

يستهدف هذا المساق تزويد الطلبة بالمعارف والسلوكيات الصحية السليمة للحد من انتشار الأمراض المتعلقة بقلة الحركة وتأثيرها في الأداء الرياضي والحركي. كما يستهدف هذا المساق إطلاع الدارسين على أضرار استخدام المنشطات، الكحول، التدخين، والمخدرات وتأثيرها في الصحة والأداء البدني والحركي، فضلا عن التعرف إلى مفهوم القوام ومبادئ القوام السليم ومظاهر القوام الجيد والتعرف إلى التشوهات والانحرافات القوامية وأسبابها وكيفية علاجها.

14-

حلقات خاصة في موضوع الدراسة

يستهدف هذا المساق تعريف الطالب بماهية دراسة الأسس والمفاهيم العامة والخاصة بموضوع الدراسة المختارة ومعرفة العلوم النظرية والعملية المرتبطة بموضوع الدراسة وكذلك إيجاد الدراسات المرتبطة وتحليلها ووصفها وصفا علميا دقيقا.

15-

حلقات بحث في التعلم الحركي

يهدف هذا المساق إلى تزويد الدارسين بقاعدة من المفاهيم والأسس العلمية التي تؤهلهم للتعامل بسوية مع المساقات العلمية لهذه المرحلة بما يشمل العلوم الحياتية ببعديها التركيبي والوظيفي والمبادئ الكيمائية للتفاعلات داخل الكائن الحي، وكذلك الأسس الفيزيائية والميكانيكية إثناء السكون والحركة والمعادلات الرياضية المرتبطة بالجسم البشري بما يعمل على تطوير الانجاز البدني والحركي.

16-

دراسات متقدمة في القياس والتقويم الرياضي

يهدف المساق إلى تعريف الدارسين بأسس القياس والتقويم وعلاقتها بالإحصاء والبحث العلمي وكذلك التعرف على أنماط التقويم وعناصره وأساليبه ومزاياه ثم دراسة تكنولوجيا القياس وميادينه في المجال الرياضي وخاصة في المجالات البدنية والنفسية والانثروبومترية والميكانيكا الحيوية والفسيولوجية المرتبطة بالأداء البدني.

17-

فسيولوجيا الجهد الرياضي

إجراء التجارب المعملية الخاصة بتحليل المهارات الحركية وفسيولوجيا الأداء الحركي وتشمل قياس معدل ضربات القلب خلال الراحة والأداء البدني وقياس القدرة الاكسجينية والقدرة اللاكسجينية وقياس ضغط الدم واختبارات الوظائف التنفسية والقدرة العضلية وقياس التركيب الجسمي للإنسان.

18-

دراسات متقدمة في علم النفس الرياضي

يهدف هذا المساق إلى تزويد الدارسين بالمعرفة المتعلقة بأهم القضايا التي تتعامل مع التأثيرات النفسية المتبادلة مع الممارسات الرياضية بما يخدم اللاعبين والمدربين والعاملين في المجال الرياضي إضافة إلى إبراز الإعداد النفسي للمنافسات الرياضية في مستوياتها المختلفة.

19-

مناهج واستراتيجيات التدريس

يهدف هذا المقرر إلى تعميق فهم الطلاب للأبعاد المختلفة لمناهج التربية البدنية وإكسابهم القدرة على تطويرها في ضوء المستجدات والمتغيرات، وتمكينهم من أساليب هذا التطور ويمكن أن يتناول المشاركون في الحلقة النقاط التالية: وضع مناهج التربية البدنية الموجودة حالياً في البلاد العربية عامة وفي جمهورية اليمن خاصة، وتتم مناقشة هذه الأسس في ضوء ما استحدث في مجالاتها لتطوير مناهج التربية البدنية بما يجعلها متمشية مع ما استحدث في هذه الحالات وفي ضوء ظروف المجتمع اليمني.

20-

رياضة الفئات الخاصة

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعلومات الأساسية اللازمة للتخطيط والإعداد والتنفيذ لبرامج التربية البدنية الخاصة بالأفراد المعوقين من الفئات المختلفة. ويتضمن المقرر دراسة أشكال ودرجات الإعاقة خلال مراحل تطور الفرد من قبل وخلال وبعد عمر المدرسة وتأثير ذلك على الأداء الحركي للفرد، ويتطرق المقرر إلى بعض نماذج من رياضات المعوقين وقواعد ممارستها.

21-

التحليل الحركي للأداء الرياضي

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب على أسس ومبادئ دراسة الحركة بوسائل التحليل الحركي النظري لتطوير الأداء الحركي، وتزويدهم بالمعارف العلمية الخاصة مثل الكميات المتجهة باستخدام الأساليب الخاصة بالمتجهات وتحديد السلسلة المتعلقة بدراسات الخاصة بوصف الحركة ومسبباتها عن طريق المعادلات الرياضية.

22-

التسويق الرياضي

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بماهية التسويق الرياضي وأهميته والمدخل التسويقي الحديث وأهميته وإدارته وسمات التسويق وتحديد مكونات الإطار التسويقي ومعرفة عناصر المزيج التسويقي والتعرف عن الأسباب والدوافع لاستخدام المفهوم التسويقي والعوامل المؤثرة فيه إضافة إلى معرفة أساليب التسويق من تسويق اللاعبين (صناعة البطل) وتسويق برامج الإعداد والتدريب الرياضي والتسويق في مجال التغذية الرياضية وتسويق تكنولوجيا المعدات الرياضية إضافة إلى تسويق أماكن ممارسة الرياضة. ومعرفة الاتجاهات الحديثة في صناعة الرياضة وتسويق خدماتها في إطار اتجاهات العولمة وكذلك يتم عرض نموذج للتسويق الرياضي.

23-

حلقات بحث في الصحة وتربية القوام

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمعارف والسلوكيات الصحية السليمة للحد من انتشار الإمراض المتعلقة بقله الحركة وتأثيرها على الأداء الرياضي والحركي. كما يهدف هذا المساق إلى اطلاع الدارسين على إضرار استخدام المنشطات، الكحول، التدخين، والمخدرات وتأثيرها على الصحة والأداء البدني والحركي، فضلا عن التعرف على مفهوم القوام ومبادئ القوام السليم ومظاهر القوام الجيد والتعرف على التشوهات والانحرافات القوامية وأسبابه وكيفية علاجها.

24-

حلقات خاصة في موضوع الدراسة

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب عن ماهية دراسة الأسس والمفاهيم العامة والخاصة بموضوع الدراسة المختارة ومعرفة العلوم النظرية والعملية المرتبطة بموضوع الدراسة وكذلك إيجاد الدراسات المرتبطة وتحليلها ووصفها وصفا علميا دقيقا.

برنامج البكالوريوس
_

وصف المقررات :

_