جوانب القوة والضعف والفرص والتهديدات المحتملة لأثر الوظائف الجامعية في تنمية الإبداع لدى طلبة الجامعة الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

Authors

  • سُمية عيد الزعبوط كلية الآداب– الجامعة الأردنية

Keywords:

الأثر, تنمية الإبداع, وظائف الجامعة

Abstract

نظراً لإمكانية أن تُثار تساؤلات حول جوانب القوة والضعف والفرص والتهديدات المحتملة لأثر الوظائف الجامعية في تنمية الإبداع لدى طلبة الجامعة الأردنية ، فإن مشكلة هذا البحث تبلورت  في الإجابة عن مثل هذه التساؤلات من خلال استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس، إذ استهدف البحث رصد جوانب القوة والضعف، بالإضافة إلى الكشف عن الفرص والتهديدات المحتملة لأثر الوظائف الجامعية في تنمية الإبداع لدى طلبة الجامعة الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، واختيرت عينة عشوائية بلغ عددها (200) من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأردنية.

ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي بالإضافة إلى أسلوب سوات (SWOT) للتحليل الرباعي، حيث أظهرت أبرز نتائج البحث ما يأتي:

  • وجود جوانب قوة لأثر وظيفة التدريس، تمثلت في تعامل الجامعة بأسلوب المنح الدراسية ، وتمثلت أبرز جوانب القوة في أثر البحث العلمي في توفير مجالس للبحث العلمي تقوم بفحوصات دورية منتظمة للبحوث.
  • وجود جوانب ضعف لأثر وظيفة التدريس، مثل: قلة إشراك الطلبة  بإصدار مجلة خاصة بالإبداع تقدم لهم كل جديد.
  • وجود تهديد محتمل لأثر التدريس، البحث العلمي، وخدمة المجتمع في الجامعة الأردنية يُشير إلى وجود صعوبات تعيق تنظيم زيارات ميدانية للطلبة لمواقع العمل كل حسب اختصاصه، بالإضافة إلى وجود صعوبات تعيق تخصيص موازنة ملائمة لأنشطة البحث العلمي سنوياً.

في ضوء النتائج، أوصى البحث بما يأتي:

  • أن يُسهم المسؤولون في الجامعة الأردنية في دعم البحث العلمي من خلال: إشراك الطلبة بإصدار مجلة خاصة بالإبداع، وتوفير عمليات البث التعليمي باستخدام المذياع و التلفاز وعبر وسيط تعليمي إلكتروني ، وربط البحث العلمي بقضايا المجتمع والبيئة المحلية.
  • أن تولي الجامعة الأردنية اهتماماً كبيراً لعملية التبادل المعرفي من خلال : تخصيص مكاتب للجامعة داخل القطاع الخاص، وتخصيص أماكن للقطاع الخاص في الجامعة .
  • أن تسعى الجامعة الأردنية إلى زيادة الاهتمام في الجانب النوعي لأبحاثها العلمية، وتخصيص موازنة ملائمة لأنشطة البحث العلمي سنوياً.

Downloads

Published

2024-01-14